الأحد - 04 ديسمبر 2022

حصاد اليوم ..  حكومة السوداني تقطع شوطا بتنفيذ وعودها والشيخ الخزعلي يواسي اهالي ضحايا انفجار دهوك 

منذ أسبوعين
الأحد - 04 ديسمبر 2022
145 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية  خلال اليوم  الثلاثاء، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة خصوصا مع القرارات التي صوت عليها مجلس الوزراء بجلسته اليوم وابرزها الغاء الضريبة المفروضة على اسعار كارتات الهاتف النقال وشبكات الانترنت.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث قرارات مجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والتي تكللت بالتصويت على عدد من القرارات خلال الجلسة المنعقدة ابرزها تحويل المتعاقدين الى الملاك الدائم وفق الآليات القانونية المعتمدة.

كما ناقش مجلس الوزراء ملفاً مهماً يتعلق بإلغاء امتيازات المسؤولين، وتنفيذ القانون الصادر بشأنه. ويأتي ذلك ضمن حزمة من الاصلاحات التي مضت الحكومة نحو تنفيذها، وفق ما تضمنه منهاجها الوزاري وناقش مجلس الوزراء موضوع الضريبة المفروضة على بطاقات شحن الهاتف الجوال وتعبئة الإنترنت، التي تسببت بارتفاع كلفة الاتصال في العراق. وبهدف التخفيف عن كاهل المواطنين، قرر مجلس الوزراء إيقاف استقطاع المبالغ المستوفاة عن خدمة الهاتف النقال وخدمة تعبئة الإنترنت البالغة (20%) بدءاً من 1 كانون الأول 2022. وتولي هيئة الإعلام والاتصالات تنفيذ هذا القرار، وأخذ الإجراءات الملائمة باسترجاع المبالغ المستوفاة قبل التاريخ المذكور آنفاً، وإرسالها الى الخزينة العامة بالسرعة الممكنة.

وفي سياق الجلسة، ناقش مجلس الوزراء موضوع الإيفادات للمسؤولين الحكوميين، وضرورة تعديل آليات السفر وفق المعايير القانونية الصحيحة، وبالطريقة التي تحقق الأهداف المرجوّة من الإيفاد، وتحقق المصلحة العامة الى جانب ضبط الإنفاق. حيث وافق المجلس على ما يأتي:

بالاثناء كشف السوداني عن وجود مساع لدى الحكومة لزيادة رواتب المتقاعدين.

وقال السوداني في مؤتمره الاسبوع في القصر الحكومي أن “التعديل السابق لقانون التقاعد حدث في ظروف غير مستقرة، وعندما كانت نائباً في البرلمان رفضت هذا التعديل”.

وأضاف أن “هناك دراسة من قبل الحكومة على زيادة رواتب المتقاعدين ونحن مستمرون بمناقشة قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023

وأعلنت وزارة الاتصالات، تنفيذ قرار مجلس الوزراء بالغاء ضريبة أسعار كارتات الهاتف النقال والإنترنت بدءً من الشهر المقبل.

وذكرت وزيرة الاتصالات هيام الياسري في بيانأن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني دعم بشكل كبير قرار تخفيض أسعار كارتات الهاتف النقال والإنترنت والشكر موصول له  وللوزراء لتصويتهم على القرار وأعضاء مجلس النواب وفي مقدمتهم النائب الأول لرئيس النواب محسن علي اكبر المندلاوي وزعماء الكتل السياسية والفعاليات المجتمعية جميعا الذين تبنوا بقوة دعم هذا القرار”.

وأضافت إن “القرار يصب في خدمة شريحة واسعة من الشعب العراقي من الفقراء ومحدودي الدخل”، مشيرةً إلى أن “العمل بالتخفيض سيتم اعتباراً من الأول من كانون الأول المقبل”.

الى ذلك بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي مع ممثل اليونسكو المشاريع الأكاديمية المشتركة والمنظمة الدولية توكد دعمها سياسة وبرامج التعليم الجامعي في العراق.

وبسياق منفصل قدم الشيخ قيس الخزعلي، التعزية الى اسر ضحايا انفجار دهوك، فيما شدد على تطبيق اجراءات السلامة والامان.

وقال الخزعلي في تغريدة له عبر “تويتر” إنه “نشارك اسر الضحايا في انفجار وحريق دهوك احزانهم ، وندعو للمصابين بالشفاء العاجل”، مبينا ان “ضعف اجراءات السلامة والامان للوقاية من الحوادث المؤسفة ادى الى تزايد ملحوظ في هذه الفواجع المؤلمة”.

وطالب الشيخ الخزعلي “الجهات المسؤولة بأتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية ارواح المواطنين”، مشددا على “تطبيق اجراءات السلامة والامان لمنع تكرار مثل هذه الحوادث”.

وتابع:”الرحمة والرضوان للشهداء والضحايا، وتمام الصحة والعافية للمصابين”.

كما شهدت احداث اليوم اجتماعا بين رئيس حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني وزعيم تحالف الفتح هادي العامري.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع آخر تطورات الوضع في العراق وبرنامج الحكومة الاتحادية العراقية ومهامها.

وأكد العامري على أن هناك فرصة تاريخية للنجاح إذا استمر الاستقرار السياسي، وأنه لا طريق أمام العراقيين غير التفاهم، مشدداً على ضرورة التلاحم السياسي والوطني بين جميع القوى والأطراف العراقية.

من جانبه عبّر بارزاني عن دعم إقليم كردستان الكامل للحكومة الاتحادية العراقية الجديدة وإنجاح برنامجها، مؤكداً على المسؤولية المشتركة لكل القوى والأطراف، واصفاً بغداد بأنها العمق الاستراتيجي لإقليم كردستان.

امنيا، افاد مصدر امني في محافظة دهوك، بأن الطائرات التركية جددت قصفها لمواقع حزب العمال الكردستاني شمالي المحافظة.

وقال المصدر لـ”العهد نيوز”، إن “الطائرات التركية قصفت عصر اليوم معاقل عناصر حزب العمال الكردستاني في جبل متين المطل على قضاء العمادية شمالي دهوك”.

واضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه أن “القصف ركز على وادي بيرا القريب من قرية كوهرزي دون معرفة الخسائر”.