الخميس - 08 ديسمبر 2022

لجنة حقوق الإنسان تتفقد اوضاع سجن مطار المثنى في زيارة مفاجئة

منذ أسبوعين
الخميس - 08 ديسمبر 2022
138 مشاهدة

زارت لجنة حقوق الإنسان النيابية برئاسة النائب أرشد الصالحي رئيس اللجنة، اليوم الاثنين، ترافقه وحدة الجميلي نائب رئيس اللجنة، مركز التوقيف الاحتياطي التابع لمديرية الاستخبارات العسكرية (سجن مطار المثنى).

وذكر بيان للدائرة الاعلامية وتلقته “العهد نيوز”، انه “بحثت اللجنة في لقاءها مع كوادر الادارة الجديدة للسجن مسألة اعداد الموقوفين والمحكومين”.

من جانبه، أشار النائب الصالحي الى “ضرورة العمل على توضيح الامور والحقائق للرأي العام لكون ان ملف السجون من الملفات التي تولي اللجنة أهمية لها في عملها عبر الاطلاع على الشكاوى وايجاد الحلول المناسبة لها وأهمها الإسراع بتشريع قانون العفو العام”.

وفي الشأن ذاته ذكرت النائب وحدة الجميلي أن “الموقوف والمحكوم له حقوق مثل مواجهة ذويه والطبابة والتشميس”، مشيرة الى ان “مكتبها مفتوح لذوي عوائل الموقوفين والمحكومين للاستماع لمشاكلهم وتهيئة المحامين لهم كونه حق من حقوق الإنسان”.

وعلى هامش الزيارة، أجرى النائبان الصالحي والجميلي لقاءات بعدد من الموقوفين في قاعة الحجز التابعة لجهاز المخابرات للاطلاع على أوضاعهم والإجراءات القانونية المتخذة بحقهم، إذ اكد الجميع ان ادارة السجن متعاونة معهم من ناحية الإطعام والمواجهة والتشميس والاتصال بذويهم.

وأكد النائب الصالحي “حرص لجنة حقوق الإنسان على استمرارها بدورها التشريعي والرقابي للنهوض بواقع ملف حقوق الانسان في العراق خاصة تشريع قانون العفو العام ومتابعته مع رئاسة المجلس للاسراع باجراءات التصويت عليه بأقرب وقت ممكن”، لافتا إلى أن “اللجنة سترفع تقريرا خاصا بزيارة السجن لرئاسة المجلس النواب”.