الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

حصاد اليوم .. الشيخ الخزعلي يطالب الحكومة بالسيطرة على الحدود والتعليم تفتتح مختبرات في نينوى

منذ أسبوع واحد
الأربعاء - 30 نوفمبر 2022
84 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية خلال اليوم الاثنين، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث توجيه الشيخ قيس الخزعلي، طلباً إلى الحكومة بشأن التجاوزات على السيادة العراقية وانتهاك حرمة البلاد، فيما دعا إلى تجهيز وتطوير منظومة الدفاع الجوي العراقي لحماية الأجواء العراقية من الانتهاكات المتكررة.

بالسياق الحكومي أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص العراق على إدامة العلاقة المتميزة مع الأردن، فيما أشار العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين إلى ان أمن العراق ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلتقى، اليوم، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وذلك خلال زيارته الرسمية الى العاصمة عمّان التي وصلها في وقت سابق اليوم”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء، الذي حضره ولي عهد المملكة، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية”.

الى ذلك افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، الإثنين، مختبرات تعليمية في كليتي العلوم والتربية للبنات في جامعة الموصل.
وذكرت الوزارة في بيان أن”الوزير وجه لدى افتتاحه عددا من المختبرات وزيارته القاعات الدراسية في كلية العلوم وكلية التربية للبنات وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بتأهيل المختبرات وعقد الشراكات العلمية ومذكرات التفاهم”.
وأشار الوزير إلى، أن”الأولويات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تذهب باتجاه برامج التوأمة العلمية بين الجامعات العراقية ونظيراتها العالمية” مؤكدا أن”الشراكة العلمية يمكن ترجمتها بمشاريع تراعي المتطلبات الأكاديمية”.
وفي هذا السياق زار وزير التعليم بحضور رئيس لجنة التعليم النيابية مزاحم الخياط وعدد من المدراء العامين ورؤساء الجامعات المكتبة المركزية في جامعة الموصل واطلع على مستوى التأهيل والتحديث لهذا المشغل البحثي والفكري الهام الذي تعرض للدمار في وقت سابق على يد عصابة الإرهاب الداعشي، فيما تفقد مسرح الجامعة الكبير الذي بات معلما جامعيا بارزا.

الى الجانب التشريعي عقد البرلمان جلسته برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي وحضور 167 نائباً

وانهى خلالها القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام العراق للنظام الأساس لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص كما انهى القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاق التعاون الأساس بين العراق ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

امنيا، عثرت قوة مشتركة من اللواء 44 ومفرزة المتفجرات وقسم الاستخبارات في قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي، اليوم الاثنين، على مصنع للعبوات الناسفة في عمق جزيرة الحضر.
وذكر اعلام الحشد في بيان، ان :”جاء ذلك خلال عملية أمنية نفذتها القوة في عمق جزيرة الحضر بمحافظة نينوى”.
واضاف “حيث عثرت على مصنع للعبوات الناسفة تابع لفلول “داعش” الإرهابي، وتم تدمير المصنع دون وقوع اية خسائر بشرية او مادية”.