الأحد - 27 نوفمبر 2022

التميمي لـ”العهد نيوز”: تكرار الاعتداءات التركية على دهوك استهانة بالقانون الدولي

منذ 7 أيام
الأحد - 27 نوفمبر 2022
108 مشاهدة

اكد الخبير القانوني علي التميمي اليوم الاحد، ان تركيا خرقت القانون الدولي خلال اعتداءاتها المتكررة على محافظات شمال العراق.
وقال التميمي في تصريح لـ”العهد نيوز”، ان” اعتداء تركيا على الاراضي العراقية يخالف المواد ١ و ٢ و٣ من ميثاق الأمم المتحدة التي اوجبت على كل الدول احترام سيادة الدول الاخرى، حيث لايمكن لتركيا ان تحتج بالاتفاقية مع النظام المقبور لان هذه الاتفاقية لم تجدد بعد عام 2003 ولم تودع نسخة منها في الأمم المتحدة وفق المادة ١٠٢ من الميثاق وهي ليست اتفاقية وإنما اتفاق يفتقد الى الموافقات القانونية وانتهى منذ سقوط النظام السابق.
وبين، انه” يمكن للعراق إقامة الشكوى على تركيا ولا يمكن لتركيا ان تحتج بالمادة ٥١ من الميثاق التي تتيح حق الدفاع الشرعي ولكن بشروط أولها اعلام مجلس الأمن اولا باول، مبينا انه “يتحتم على تركيا حل الإشكالية مع حزب العمال ورئيس حزبية اوجلان بعيدا عن أرض العراق .
واضاف، ان “تكرار الضربات والاعتداءات التركية هو استهانة بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة حيث تعتبر جرائم إبادة جماعية وفق اتفاقية منع الابادة الجماعية لسنة ١٩٤٨، المادة ٩ منها ، مؤكدا انه “يمكن للعراق بموجب المادة ٩ من هذه الاتفاقية ان يلجأ إلى محكمة العدل الدولية ايضا، ويمكن للعراق طلب تدخل جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لوقف هذه الاعتداءات.