الأحد - 04 ديسمبر 2022

الهجرة النيابية تضع مشروعا من ثلاث نقاط لانهاء ملف النازحين

منذ أسبوعين
الأحد - 04 ديسمبر 2022
123 مشاهدة

أكدت لجنة المهجرين والمصالحة المجتمعية النيابية، اليوم السبت، أنها عرضت على حكومة  رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مشروعا من 3 نقاط لإنهاء أزمة النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم بشكل طوعي.

وقال رئيس اللجنة النائب شريف سليمان في تصريح اطلعت عليه “العهد نيوز”، إن ” لجنته أعـــدت بـرنـامـجـاً عـرضـتـه على الحكومة، يتضمن 3 نقاط أساسية لــعــودة الــنــازحــين إلـــى مناطق سكناهم الأصلية بصورة طوعية”، موضحا إن “النقاط تشمل، أولا تحقيق الأمـــن والاســتــقــرار في المناطق التي نزحوا منها، بينما جاء في النقطة الثانية المطالبة بإعمار تلك المناطق بعد نكبتها وافتقارها لمقومات الحياة إبان احتلال عصابات “داعش” لها”.

وأضاف سليمان أن ” النقطة الثالثة تناولت صرف تعويضات مجزية لهم بعد أن فقدوا كل شيء، واصفاً البرنامج بالعملي والمتكامل لأنه يضمن عودة غالبية الأسر التي لا تزال في المخيمات منذ 2014 وحتى الآن”.

وشدد سليمان على “ضرورة تنفيذ هذه المطالب على أرض الواقع مما يولد لدى النازحين قناعة للعودة الطوعية إلى مناطقهم الأصلية”، منوهاً بـأن “لجنته اشترطت على الكتل التي شكلت الحكومة وضع ملف النازحين ضمن الأولويات في المرحلة المقبلة”.

وتعهد بأن “لجنته ستتابع وتراقب مراحل تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي بـشـأن معالجة ملف الـنـزوح، وفـق ستراتيجية وخطة شاملة وكاملة طوعياً”، لافتاً إلى أن “هناك قرابة المليون نازح يعيشون في مخيمات النزوح وخارجها، مما يستدعي من الحكومة أن تخطو بشكل جدي لحل تلك المعضلة”.

وبـــين رئــيــس لـجـنـة المـهـجـريـن والمصالحة المجتمعية أن “هذه الـشـريـحـة تـعـانـي مـنـذ سـنـوات الكثير بسبب النزوح، ولديها حق على الحكومة بأن تهتم بها وتحل مشكلاتها”.