الأحد - 27 نوفمبر 2022

حصاد اليوم .. الشيخ الخزعلي يستذكر شهيدة الاعلام الحربي والنزاهة تلاحق فساد “المخابرات”

منذ أسبوع واحد
الأحد - 27 نوفمبر 2022
90 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية  خلال اليوم الخميس، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة، اضافة الى موقف من سماحة الشيخ الخزعلي بالذكرى الخامسة لشهيدة الاعلام الحربي رنا العجيلي.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث تعزية سماحة الشيخ قيس الخزعلي، بمناسبة الذكرى الخامسة لاستشهاد المراسلة الحربية رنا العجيلي.

وقال سماحته في تغريدة تابعتها “العهد نيوز”، “نـعـزي الوسـط الإعلامي، وأسـرة المراسلة الحربيـة البطلة الشهيدة رنـا العجيلي بذكرى استشهادها الخامسة، تلك العراقية الأصيلة التي وثقت بكاميرتهـا معـارك تحرير العـراق مـن داعـش الإرهابي، وأوصلت مع زملائها الإعلاميين إلى العالم أجمع وحشية هذه الفئة الضالة،واستباحتها الـدم العراقي، فكان موقفهـا ثابتـاً واعيـاً لـم تتهاون ولـم تسـاوم علـى أرض العـراق ومقدساته وشعبه، واستحقت بجدارة أن تكون شهيدة الإعلام الحربي”.

واكمل “تغمد الله روح الشهيدة رنا العجيلي بواسع رحمته، وأسكنها فسيح جنانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون.”

الى الجانب الحكومي أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، خلال لقائه السفير الروسي لدى العراق إيلبروس كوتراشيف، ان العراق يسعى الى إقامة علاقات متوازنة مع جميع الأمم الصديقة 

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ العهد نيوز، ان “رئيس مجلس الوزراء، إستقبل السفير الروسي لدى العراق إيلبروس كوتراشيف، الذي حمل تحيّات القيادة الروسية”.

وأضاف ان “رئيس مجلس الوزراء أعرب خلال اللقاء عن تقديره لأهمية العلاقات العراقية الروسية، وسعي العراق الى إقامة علاقات متوازنة مع جميع الأمم الصديقة”.

من جانبه اكد السفير الروسي “رغبة حكومته في تنمية علاقات الشراكة والتعاون مع العراق، واستمرار التواصل في مختلف الأطر والمجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

كما قرر  إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني ومدير مطار بغداد الدولي على خلفية حادثتي الحريق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته “العهد نيوز”، ان “السوداني، اجرى زيارة الى مطار بغداد الدولي، وعقد اجتماعاً ضم كلا من وزير الداخلية، وجهاز الامن الوطني، ونائب رئيس جهاز المخابرات، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، ومدير عام الدفاع المدني، ومدير عام التحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية، فضلا عن سكرتير القائد العام للقوات المسلحة”.

وقرر السوداني، “إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار، من مهامهم، على خلفية حادثتي الحريق اللتين شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين”.

في خضم ذلك اعلنت النزاهة الاتحادية، مباشرتها الإجراءات الخاصة بملاحقة المتهم الهارب ضياء عبد العزيز سعد الموسوي، وذلك تمهيداً لإصدار النشرة الدولية الحمراء عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الأنتربول”.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ العهد نيوز، ان “دائرة الاسترداد في الهيئة استكملت إجراءات إصدار مذكرة قبض بحق المتهم الهارب على مستوى الدول العربية”. 

وأشارت إلى أنها “باشرت إجراءاتها لاسترداد المتهم الذي يشغل منصب مدير عام في جهاز المخابرات، مؤكدة تنظيم ملف استرداد بحقه تمهيدا لإصدار النشرة الحمراء”.

وأضافت الهيئة إنها “استكملت الإجراءات المطلوبة لإصدار مذكرة قبض على مستوى الدول العربية عبر الأجهزة الأمنية والقانونية المعنية بإنفاذ القانون”، لافتة الى أن “ذلك تم بمتابعة وإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”.

بالاثناء أصدر وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، يوم الخميس، توجيهاً بشأن ضباط الوزارة من رتبة نقيب فما دون.

وجاء في بيان مقتضب للوزارة، ورد للعهد نيوز، أن الشمري وجه بـ”نقل ضباط مقر الوزارة من رتبة نقيب فما دون، إلى مراكز الشرطة لسد النقص”، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

رياضيا أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن إلغاء مباراة المنتخب الوطني وكوستاريكا، نتيجة إصرار الأخير على عدم خوضها، مؤكدة أنها ستعمل على إعادة مبالغ بطاقات دخول المباراة إلى الجمهور الرياضي.