السبت - 26 نوفمبر 2022

اقتصادي لـ” العهد نيوز”:الحكومة قادرة على انهاء البطالة اذا عملت بهذا الامر

منذ أسبوع واحد
السبت - 26 نوفمبر 2022
134 مشاهدة

العهد نيوز_خاص

اوضح الباحث بالشأن الاقتصادي، نبيل العلي، اليوم الخميس، ان الحكومة الحالية قادرة على انهاء البطالة واستمرار التوظيف من خلال تدوير حركة الملاك بين التوظيف الجديد والمحالين على التقاعد.

وقال العلي في حديث لـ” العهد نيوز” إن “وجود ٤ مليون درجة وظيفية في العراق تمثل ما يقارب ١٠٪؜ من عدد السكان وما يقارب ٣٧٪؜ من مجموع القوى العاملة في العراق البالغة ١٠.٧ مليون”، مبينا انه “رقم معقول كون الدولة العراقية ما زالت مهيمنة على الكثير من القطاعات الاقتصادية”.
واضاف ان “نسبة مساهمة القطاع العام في الناتج المحلي الاجمالي بلغت ٦٤٪؜ وفق بيانات وزارة التخطيط ٢٠١٩ في حين ما تزال مساهمة القطاع الخاص لا تتجاوز ٣٦٪؜ “، مشيرا الى ان “استمرار احتكار القطاعات الاقتصادية من قبل الدولة يتطلب ايضا امتصاصها للبطالة واستمرار التوظيف ويمكنها تنفيذ ذلك ايضا من خلال تدوير حركة الملاك بين التوظيف الجديد والمحالين على التقاعد”.
واكد على ان”اي زيادة في التوظيف مثلما تنوي الحكومة اجراءه بتوظيف ما يقارب ٤٧ الف هو اجراء طبيعي غير مؤثر اذا ما اقترن بسياسات توظيف صحيحة تساهم بامتصاص جزء من الخريجين البالغ عددهم سنويا ما يقارب او يزيد عن ٢٠٠ الف خريج”.