الخميس - 08 ديسمبر 2022

اموال طائلة وعزيمة لتغيير الواقع.. السوداني يضع الموازنة نصب عينيه

منذ 3 أسابيع
الخميس - 08 ديسمبر 2022
193 مشاهدة

العهدنيوز_تقرير

لم يبقى شيء على انتهاء العام الحالي الذي من المقرر ان يتم فيه اقرار قانون الموازنة بالربع الاخير منه، في الوقت الذي يعاني العراق من ركود اقتصادي فضيع نتيجة التخبطات السياسية والامنية والازمات المتعاقبة مثل جائحة كورونا والانتخابات المبكرة وادارة البلاد  من قبل حكومة لتصريف الاعمال التي دامت لسنتين والتي اغرقت البلاد بمشاكل اقتصادية عديدة.

جعلت الحكومة الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الموازنة نصب اعينها ومن ضمن اولوياتها، لمعالجة  الازمات التي ذكرت وتحسين الواقع المعيشي للمواطن العراقي، وحددت النائب عن كتلة الصادقون زينب جمعة الموسوي ملامح الموازنة بأنها مقدرة بين 130 و150 مليار دولار، معتمدة سعر صرف برميل النفط الواحد بين 70 و75 دولارا.

وقالت الموسوي في بيان تلقته ” العهد نيوز”، إن “موازنة 2023 ستختلف عن سابقاتها بوجود شق استثماري معتبر يتناسب مع البرنامج الحكومي الجديد للسوداني لتقديم الخدمات، إضافة لاعتمادها على القروض لتنفيذ مشاريع إستراتيجية محددة.

واكدت على انها “تحوي موارد جديدة مثل مكافحة الفساد الذي يتوقع أن يوفر ملايين الدولارات، واستثمار السياحة وتنشيط الزراعة والصناعات التحويلية.

أدى غياب الموازنة لظهور تأثيرات سلبية على المواطن تمثلت في زيادة معدلات البطالة والفقر إضافة الى ارتفاع أسعار السلع المستوردة وغياب المنتج المحلي، وعدم إقامة الدولة مشاريع استثمارية جديدة في المحافظات، او إنجاز مشاريع البناء والإعمار في التي كانت تحت قبضة تنظيم داعش الارهابي.

الى ذلك، اكد الخبير الاقتصادي باسم انطوان اليوم الاربعاء، ان على حكومة السوداني استغلال الوفرة المالية الكبيرة التي تقدر بـ 90 مليار دولار في اطلاق المشاريع المهمة وتقديم الخدمات واطلاق التعيينات.

وقال انطوان في تصريح لـ”العهد نيوز”: ان “لدى العراق وفرة مالية كبيرة يجب استغلالها بالشكل الصحيح في المشاريع الاستراتيجية واطلاق التعيينات ودعم القطاع الخاص للنهوض بالبلاد في كافة المجالات الصناعية والزراعية وغيرها”.

واضاف، ان “استمرار الوفرة المالية واستقرار اسعار النفط في السوق العالمية سوف تساعد الحكومة على انجاز كافة الوعود والمشاريع التي قدمتها خلال برنامجها الحكومي”.

يرى مختصون، ان الحكومة الحالية عازمة على تغيير جذري في الرؤيا والواقع الاقتصادي من خلال توفير فرص عمل للشباب وادراج تعيينات جديدة والعمل على تحسين واقع البنى التحتية، فضلا عن تخصيص وحدات السكنية للمواطنين. 

 الى هنا، اكد النائب محمد الصيهود اليوم الاربعاء، ان حكومة السوداني لديها رؤيا خاصة حول موضوع موازنة 2023 بما يتناسب مع برنامجها الحكومي الذي قدمته للشعب وما يحتويه من مشاريع مهمة للبلاد وتعيينات وتشغيل المعامل وانماء الخدمات الاساسية.

 وقال الصيهود في تصريح لـ”العهد نيوز”، ان “مجلس الوزراء برئاسة السوداني لديه اولويات مهمة منها مشروع الصندوق الانمائي والخدمات الاساسية التي تخص المواطن والمشاريع السكنية والبنى التحتية”.

واضاف، ان “رئاسة الوزراء تعمل على اضافة النقاط التي تراها مهمة جدا في الموازنة لتوفير التعيينات والضمان الاجتماعي لخدمة كافة ابناء الشعب”، مبينا ان تمديد عمر الفصل التشريعي للبرلمان شهرا كاملا جاء لمناقشة الموازنة والتصويت عليها”.