الخميس - 08 ديسمبر 2022

الصحة تعلن الموافقة على مناقلة مالية لدعم القطاع الصحي بجانب الكرخ

منذ 3 أسابيع
الخميس - 08 ديسمبر 2022
157 مشاهدة

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، تشكيل لجان لتدقيق العقود السابقة كافة في 2022، وفيما أشار إلى تحديد ضوابط صارمة لاختيار المديرين العامين، أكد أن استمارة الضمان الصحي ستطلق خلال عام 2023.

وقال الحسناوي في حديث متلفز أن “البرنامج الحكومي أعطى الأولوية للقطاعات الخدمية ومنها القطاع الصحي”، مؤكدا، “لم نخبر كادر مستشفى الكاظمية بزيارة رئيس مجلس الوزراء، وفي الزيارة المفاجئة لمستشفى الكاظمية أردنا أن يطلع رئيس مجلس الوزراء على الواقع الطبي بصورة مباشرة”.
وأضاف، أن “مجلس الوزراء وافق على مناقلة مالية لدعم القطاع الصحي بجانب الكرخ”، لافتا الى ان “الوجبات الغذائية في المراكز الصحية تصرف من الموازنة التشغيلية”.
وأشار إلى أنه “تم تشكيل لجان لتدقيق العقود السابقة كافة في 2022″، مبينا، أن “لجنة التدقيق ستشمل كيماديا والعقود الهندسية والعيادات الشعبية المسائية”.
وتابع وزير الصحة، “حددنا ضوابط صارمة لاختيار المديرين العامين للصحة وهنالك صراع سياسي عليهم بالمحافظات”، مشيرا الى ان “أدوية عام 2023 تم التعاقد عليها من الآن”.
وبين ان “تريليونا و600 مليار دينار موزانة الأدوية لعام 2021″، منوها بان “كيماديا تستورد بحدود 15 ألف مستلزم طبي”.
ولفت الى ان “تطبيق قانون الضمان الصحي سيقلل تكاليف الخدمات الصحية بالمؤسسات الخاصة”، مؤكدا “سنطلق استمارة الضمان الصحي خلال 2023”.
وأوضح، ان “الزيادة في إصابات كورونا حالياً ليست موجة وبائية كالموجات السابقة”، لافتا الى ان “المدمنين على المخدرات يعدون مرضى بالنسبة للوزارة”