الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

حصاد اليوم ..  انظار  الاصلاح الحكومي تتجه نحو قوات الامن والتعليم في طريقها لمنافسة عربية

منذ أسبوعين
الأربعاء - 30 نوفمبر 2022
153 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية  خلال اليوم  الاثنين، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث  استقبال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، سفير الجمهورية العربية السورية لدى العراق صطام جدعان الدندح، حيث قدم السفير الدندح للسوداني  ، برقية من رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس، ضمّنها تحياته وتهانيه لمناسبة تسلم السوداني مهامه وتشكيل الحكومة”.

وأشار إلى، أن”اللقاء شهد التباحث في كل ما من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين العراقي والسوري”.

في خبر اخر أكد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، الإثنين، أن المنهاج الوزاري للحكومة تضمن تقديم الدعم الكبير للأجهزة الأمنية بجميع صنوفها.

وذكر مكتب السوداني في بيان تلقت “العهد نيوز” نسخة منه، أن”الأخير التقى مجموعة من ضبّاط وقادة قوات حرس إقليم كردستان العراق البيشمركة، برئاسة رئيس أركان القوّات الفريق الركن عيسى عزيز”، مبينا أن”القائد العام للقوات المسلحة تلقى التهاني من ضبّاط ومنتسبي قوات حرس الإقليم البيشمركة بمناسبة مباشرته مهامه، كما أشادوا  بالإجراءات والقرارات التي اتخذها السوداني، التي تصب في تحقيق الأمن والاستقرار”.

 وأعرب السوداني، عن تثمينه شجاعة قوات حرس الإقليم والتضحيات التي قدّمتها خلال الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابية”، مؤكداً أن”مصير العراق واحد، والتحديات كبيرة، ومواجهتها تتطلب الوقوف في صف واحد، والتنسيق العالي مع القرارات والتوجيهات التي تصدرها الحكومة الاتحادية”.

وأكد، أن”المنهاج الوزاري للحكومة تضمن تقديم الدعم الكبير للأجهزة الأمنية وقواتنا المسلحة بجميع صنوفها، لأداء مهامها في بسط الأمن والاستقرار والدفاع عن وحدة التراب الوطني”.

بعد ذلك وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، الجهات المتخصصة بتسريع إجراءات الإعلان عن مشروع تحلية مياه البحر.

وذكر مكتب السوداني في بيان تلقت “العهد نيوز” نسخة منه، أنه”تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقدت هيئة المستشارين اجتماعاً خاصاً لتسريع الإعلان عن مشروع تحلية مياه البحر في محافظة البصرة”.

وأضاف، أن”الاجتماع الذي حضره وزير الكهرباء ومحافظ البصرة وممثلي وزارات الإسكان والإعمار والموارد المائية، إضافة الى المكتب الاستشاري النمساوي(ILF)، كرس للبدء بالخطوات العملية للمشاريع المعنية، التي ستُوجّه نحو تحلية المياه، وتشييد محطّة كهربائية جديدة، إضافة الى توفير المياه لرفع طاقات المكامن النفطية”.

كما وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، بإعادة النظر في عقود تسليح القوات العراقية.

بالسياق اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، نتائج القبول المباشر للطلبة ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) للسنة الدراسية 2023/2022.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه، أن”النتائج المنشورة في بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org)  تضمنت قبول (1011) طالبا في الأقسام والكليات ذات القبول المباشر”.

ودعت الطلبة المقبولين، إلى”الشروع بالتسجيل اعتبارا من يوم غد الثلاثاء الموافق 2022/11/15 وإتمام إجراءات المباشرة في الجامعات”.

بالاثناء استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم الاثنين، السفير العراقي لدى  السعودية عبد الستار هادي الجنابي.

وذكرت الوزارة في بيان  تلقته “العهد نيوز” ان ” العبودي استقبل السفير العراقي لدى  السعودية عبد الستار هادي الجنابي، وقدم التهاني لوزير التعليم بمناسبة توليه مهمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذه المرحلة معربا عن ثقته بالسياسة التعليمية وإدارتها الطموحة باتجاه التطوير ومواكبة المتغيرات والمستجدات العلمية”.

وأوضح العبودي خلال اللقاء “مسارات البرامج لدى الجامعات العراقية في مجالات التعاون مع نظيراتها من المؤسسات الجامعية العربية ولاسيما ما يتعلق بالبحث العلمي المشترك وتطوير الخبرات وبرامج التدريب والإشراف والتبادل الثقافي”.

في خضم ذلك اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، تمديد السقف الزمني للتقديم الإلكتروني الى بوابة القبول في الجامعات والكليات الأهلية حتى مساء يوم الخميس الموافق 2022/11/17.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته ” العهد نيوز” انها “قررت تمديد السقف الزمني للتقديم الإلكتروني الى بوابة القبول في الجامعات والكليات الأهلية حتى مساء يوم الخميس الموافق 2022/11/17”.

وجددت الوزارة التأكيد على أن “عملية التقديم والقبول والتسجيل في الجامعات والكليات الأهلية تتم بالكامل عن طريق البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الجامعي الاهلي (https://pe-gate.org) وتطبيقها الإلكتروني ولا صحة لأي إجراء خارج هذا النظام سواء بدفع أجور أم حجز مقاعد أم شراء وصولات أم قبول ورقي”.

الى الجانب التشريعي اكد النائب عن كتلة الصادقون، رفيق الصالحي، اليوم الاثنين، ان من أولويات حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تفعيل القطاع الخاص.

وقال الصالحي في حديث لـ” العهد نيوز” إن ” السوداني عازم على تخصيص مبالغ ضمن موازنة 2023 للنهوض بالقطاع الخاص للقضاء على البطالة”.

واضاف ان” الحكومة تعمل  على تفعيل العديد من المشاريع الاستثمارية لأستقبال اكبر عدد ممكن من الايدي العاملة”.