الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

الخارجية الإيرانية: وفد من الوكالة الدولية سيزور طهران

منذ أسبوعين
الأربعاء - 30 نوفمبر 2022
124 مشاهدة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي، أن وفداً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران.

وبشأن تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال كنعاني: أؤكد أن وفدا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية زار فيينا الأسبوع الماضي والتقى بمسؤولي الوكالة. بطبيعة الحال، تواصل إيران تعاونها البناء فيما يتعلق بحل قضايا الضمانات. تم الاتفاق على أن يتوجه وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران. ولكن للأسف، كما في السابق، هناك أطراف تحاول التأثير على المسار الفني للمفاوضات بين إيران والوكالة.

وأضاف، فيما يتعلق بالترويكا الأوروبية، وعلى الرغم من تعاون إيران الوثيق، فإننا نشهد سلوكا متسرعا وغير بناء لهذه الدول ومحاولة هذه الدول للاستغلال السياسي للوكالة. بطبيعة الحال، فإن إصدار قرار في مجلس المحافظين لا يساعد على حل الأمور بل يعرقل سير الأمور. وقد اتخذت هذه الدول أيضا مثل هذا الإجراء في يونيو الماضي وندعوها إلى التخلي عن سلوكها غير البناء.

كنعاني:سنرد على تهديدات الجماعات الانفصالية في كردستان العراق

واكد المتحدث باسم الخارجية تعليقا على دك مواقع الارهابيين على يد قوات الحرس الثوري شمال العراق، اننا لن نتهاون بشأن أمننا الحدودي وسنرد على تهديدات الجماعات الانفصالية في كردستان العراق.

وردا على سؤال حول قیام القوة البرية التابعة للحرس الثوري باستهداف الجماعات الإرهابية الانفصالية في منطقة كردستان العراق قال: لن نتهاون بشأن أمننا الحدودي وسنرد على تهديدات الجماعات الانفصالية في كردستان العراق وسندافع عن امننا القومي.

وبخصوص التقاریر المنتشرة حول تخلي العراق عن دور الوساطة بين طهران والرياض، نفى كنعاني صحة هذه التقارير، مضيفا: لا نسعى إلى زيادة التوتر بالمنطقة وملتزمون بالحوار مع الرياض والتفاهمات التي توصلنا إليها.