السبت - 26 نوفمبر 2022

الأمم المتحدة: نسبة الفقر في العراق تبلغ 20%

منذ أسبوعين
السبت - 26 نوفمبر 2022
50 مشاهدة

العهد نيوز_بغداد

حـدد صندوق الأمــم المتحدة للسكان، الاثنين، ست ركائز لتخفيف نسب الفقر في العراق خلال المرحلة المقبلة، فيما أكد ان نسبة الفقر في البلاد تبلغ 20% وفق آخر التقديرات.

وقال مستشار الصندوق مهدب العلاق في حديث تابعته “العهد نيوز”، إن “إن نسبة الفقر في العراق العام 2007 ،بلغت 23 بالمئة بناء على دراسات دقيقة ومدعمة من البنك الدولي ثم انخفضت بعد خمسة أعوام لتصل إلى 19 بالمئة”، مبينا أنه “كان من المؤمل خلال عامي 2014 و2015 أن تنخفض إلى 16 بالمئة، بيد أن احتلال عصابات داعش” الإرهابية للأراضي وانخفاض أسعار النفط بشكل كبير خلال تلك المدة، تسببا في زيادة النسبة”.

وأضاف العلاق، أن “آخر التقديرات المتاحة لعام 2019 تشير إلــى أن نسبة الفقر تبلغ 20 بالمئة، مشيرا إلـى أن هنالك عملا دؤوبــا من قبل الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط لتنفيذ مسح جديد للخصائص الاقتصادية والاجتماعية للأسرة العراقية (SAS (الذي سيكون بإمكانه بناء خط فقر جديد للعراق خلال العام 2023”.

وأشار الى أن “التقرير يفترض أن يبدأ العمل به مع بداية العام المقبل ويستمر لـــ12 شهرا متواصلة”، لافتا الى “ضــرورة تحسين أوضــاع التعليم والصحة والحماية الاجتماعية والسكن والبيئة وتقليل التفاوت بين الذكور والإناث، وكل هذه تحتاج إلى جهود تنموية كبيرة ومتى ما تحسنت هذه الركائز، ستنخفض نسبة الفقر في العراق”.