الخميس - 08 ديسمبر 2022

اقتصادي لـ”العهد نيوز”: القطاع الخاص الشريك الاساسي للحكومة ولابد من تفعيله

منذ 3 أسابيع
الخميس - 08 ديسمبر 2022
189 مشاهدة

العهد نيوز_خاص

اوضح الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، اليوم الاثنين، ان القطاع الخاص الشريك الاساسي للحكومة ولابد من تفعيله

وقال المشهداني في حديث لـ” العهد نيوز” ان “التغيير الذي حصل بعد 2003 اوجد مساحة كبيرة للقطاع الخاص وتم تضمين المادة 25 في الدستور تشير الى اعادة تفعيله بمنشأت حديثة والعمل على استثمار موارده وتطويره ودعمه”.

واضاف انه “نحن بحاجة  ماسة الى اعادة تفعيل هذا القطاع لان الدول لم تعمل على بقاء الاستثمار تحت سيطرتها وحدها وبالتالي ستكون المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ وعليها وجود حلول جميع المشكلات التي تعترض كل مفاصل المؤسسات بمختلف تسمياتها”، مشيرا الى اننا “نحتاج الى دعم هذا الملف كونه يعمل على حل الكثير من المشاكل والوحيد القادر على انجاز الاعمال بسرعة كبيرة والتخلص من المسائل الروتينية في دوائر الدولة ويمثل الفرص المربحة”.

ولفت الى ان” العراق يستطيع اعادة تفعيله لأمتلاكه المال والقدرة والدليل على ذلك اغلب دول الجوار لديها معامل ومصانع  تعمل بأموال عراقية وتصدر الينا”.

وتابع ان “الوضع الامني والسياسي لم يكونا محفزين للنهوض بهذا القطاع ولا اعادة بناء المعامل ولا تكييف الزراعة من خلاله  لكون اغلب المستثمرين كانوا يعانون من مضايقات وعمليات ابتزاز ومقايضة، فضلا عن عمليات الخطف  وتأخير اجازات الاستثمار”، موضحا ان “اجازة الاستثمار في العراق لأي مشروع تحتاج الى  مرورها بـ18 مؤسسة ووزارة  وتصل مدة  الموافقة عليها الى ما يقارب ال4 سنوات مما يتسبب بضياع الفرصة”.

واكد ان ” السوداني عازم على تفعيل هذا القطاع  ويعمل على تقديم خطوات جدية بشأنه لكونه تبنى العديد من الوزارات ويعرف جيداً المشاكل التي تواجهها والمراحل والمعاناة التي وصل اليها ابناء الشعب العراقي من ثأثيرات البطالة وارتفاع معدلات الفقر”.