التخطيط النيابية تحذر من إنشاء كردستان للسدود المائية لهذا السبب

العهد نيوز _بغداد

حذرت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية النيابية، اليوم الخميس، من مغبة إنشاء إقليم كردستان لسدود المائية في المحافظات الشمالية وحرمان بقية المحافظات من المياه، فيما اعتبرت القرارات الإقليم “خاطئة ونواياه مبيتة” ستعمق الفجوة بين بغداد واربيل.

وقال عضو اللجنة، محمد البلداوي في حديث تابعته ” العهد نيوز” ، إن “الموارد المائية وزارة اتحادية وسيادية تتعامل مع كل دول الجوار، وبالتالي كل الفعاليات من بناء سدود وبحيرات ونواظم ومشاريع تنظمها الوزارة والحكومة المركزية حصرا”، مبينا انه “لا يوجد شيء يدعو إلى أقامة السدود بدون الرجوع إلى بغداد”.

وأضاف، أن “إنشاء السدود من قبل الإقليم عملية خاطئة ولا يمكن القبول بها قطعا”، مشيرا إلى انه “سيدفع بقية المحافظات إلى بناء السدود وحرمان المحافظات الأخرى والذي سيسبب أزمة مائية كبيرة في عموم البلاد”.

وأوضح عضو لجنة التخطيط النيابية أن “النوايا المبيتة والقرارات غير صائبة وغير صحيحة من قبل الإقليم ستؤدي إلى تعميق الفجوة بين بغداد واربيل”، لافتا إلى أن “إنشاء السدود امر لا يمكن حدوثه لا من حيث المساواة على أرزاق ومعيشة أبناء الشعب العراقي، ولا من حيث طريقة العمل بها فنيا”.

وتابع البلداوي، أن “عملية تنظيم الموارد المائية والثروات الطبيعية، شان اتحادي وتقوم به الحكومة المركزية وفق ما تره من المصلحة العامة”، مؤكدا أن “الإقليم لا يحق له المساواة والمقايضة مع الحكومة المركزية على حساب بقية المحافظات”.

وكان القيادي في تحالف الفتح علي حسين قد أكدفي وقت سابق، أن “الغاية الأساسية من بناء كردستان سدود جديدة في المحافظات الشمالية الثلاث فيه موقف سياسي واقتصادي حاسم وستكون لها دور في الهيمنة على السياسة العراقية وتعطيش المنطقة الجنوبية والوسطى”.

التعليقات مغلقة.