وزارة العمل تعلن توقف منح القروض الصغيرة للعاطلين

أوقفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عملية منح القروض الصغيرة للعاطلين المسجلين ضمن قاعدة بياناتها في بغداد والمحافظات، نتيجة عدم توفر التخصيصات المالية اللازمة.

وقال مدير إعلام الوزارة نجم العقابي، إن “وزارته كانت قد فتحت قبل عام من الآن، باب الشمول بالقروض الصغيرة  لخمسة آلاف مستفيد في بغداد والمحافظات، من خلال موقعها الإلكتروني وتقدم على إثر ذلك نحو 224 ألف مواطن”، لافتا إلى “تعثر عملية منح القروض خلال العام الحالي بسبب عدم وجود تخصيصات مالية كافية والاعتماد على ما يتم استرداده من المستفيدين من القروض السابقة”.

وأوضح أن “جائحة كورونا وما رافقها من ظروف اقتصادية متلكئة، كانت من الأسباب الرئيسة التي حالت دون تسديد المقترضين السابقين لما تعلق في ذمتهم من مبالغ مالية”، مؤكدا أن “وزارة العمل ستستأنف عملية إطلاقها حال توفر المبالغ اللازمة، فضلا عن إعادة العمل ببرامج الإقراض للمشاريع الصغيرة للمساهمة في الحد من ظاهرة البطالة، وتشجيع الشباب على إنشاء مشاريعهم الخاصة”. ونوه العقابي بأنه “منذ العام 2003 ولغاية نهاية العام الماضي 2021 تمكنت وزارته من إطلاق نحو 60 ألف قرض للباحثين عن العمل والخريجين، معتمدة نظام النقاط والأسبقية والحالة الاجتماعية والشهادة في عملية منح القروض، بينما أطلقت 35 وجبة للقروض الصغيرة على مدار السنوات الماضية”.

التعليقات مغلقة.