تحديد موعد افتتاح مدينة نينوى الأثرية أمام السياح

أعلنت مديرية الآثار والتراث في محافظة نينوى، اليوم الأحد، عن إجراء ثلاث دول عمليات تنقيب في نينوى، فيما حددت موعد افتتاح المدينة الأثرية أمام السياح.

وقال مدير مفتشية المحافظة خير الدين احمد ناصر، إن “العواصف الترابية قليلة بمحافظة نينوى، وانها لاتكاد تذكر”، مشيراً الى أن “بعثة الجامعة الالمانية كانت موجودة في محافظة نينوى خلال الشهر الماضي لإجراء تنقيبات في منطقة النبي يونس، اضافة الى وجود بعثة جامعة بنسلفانيا التي كانت تقوم بالتنقيب في بوابة المدخل الاثرية”.

وأشار الى أن “بعثة جامعة بولونا الايطالية باشرت للموسم الرابع على التوالي عمليات التنقيب في موقع شرق مدينة نينوى الاثرية”، مبيناً، أن “عمليات التنقيب أسفرت عن اكتشاف بعض الأبنية المهمة واكتشاف بوابة جديدة من بوابات مدينة نينوى الأثرية”.

وأكد، أن “مفتشية الآثار والتراث في المحافظة تعمل في الوقت الحاضر مع بعثة جامعة بولونا الايطالية من اجل اضافة أعمال التنقيب وتأهيل موقع المدينة الأثرية سياحياً” لافتاً الى أن “جامعة بولونا الايطالية ستتكفل بجميع نفقات التاهيل، وان دور المفتشية سيقتصر على العمل والاشراف”.

 وأضاف، أن “مدينة نينوى الأثرية ستفتح العام المقبل لاستقبال الزوار، فيما ستستمر عمليات التنقيب عدة سنوات اخرى”، مبيناً، أن “مساحة المدينة الأثرية تبلغ 6 كيلومترات مربعة ، وتضم بيوتاً أثرية وبعض القصور الآشورية والبوابات والأسواق الأثرية”.

وتابع “لايمكن ادخال المواصلات الى المواقع الاثرية، الا انه يوجد مرأب خارج المدينة الاثرية لوقوف السيارات، فضلاً عن وجود اكشاك ومحطة استراحة لاستقبال الزائرين   والسياح”.

التعليقات مغلقة.