الموارد المائية تحدد أسباب انخفاض مناسيب مياه دجلة في صلاح الدين 

حددت مديرية الموارد المائية في صلاح الدين، اليوم السبت، أسباب انخفاض مناسيب المياه بنهر دجلة في المحافظة، فيما أشارت إلى أن الوزارة ماضية بتوفير الحصة المائية للموسم الصيفي بالكامل ومياه الشرب. 
وقال مدير الموارد، بسام عبد الواحد عبد ، إن “الانخفاض بمناسيب المياه في نهر دجلة وبالتحديد في صلاح الدين، أمر طبيعي بسبب قلة الاستهلاك المائي”، مبينا أن “الانخفاض جاء ضمن خطة موضوعة من قبل الوزارة بسبب عدم وجود استهلاكات حالية لكون هذه الفترة محصورة بين نهاية الخطة الشتوية وبداية الخطة الصيفية”. 
وأضاف، أنه “تم انجاز الخطة الشتوية بالكامل 100% بنجاح”، لافتا الى أن “وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة تدرس حاليا الخطة الصيفية وحسب الايرادات المائية وكمية المياه المتحققة في الخزانات والسدود، وستكون هناك حصة مائية جيدة تغطي الخطة الصيفية وكذلك مياه الشرب والمياه الصناعية”. 
ودعا عبد المواطنين للاعتماد على الري الحديث بالتقطير او بالرش لغرض تقليل الاستهلاك والضياعات في المياه كون الاعوام السابقة والحالية غير رطبة وكمية الامطار المتساقطة قليلة”. 
وأشار إلى أن “خطة الوزارة وضعت بالحسبان توفير الحصة المائية للموسم الصيفي بالكامل ومياه الشرب والمياة الصناعية رغم قلة الإيرادات المائية وكمية المياه المخزونة في السدود”.
وتابع، أن تصريف المياه على سدة سامراء غير ثابت وتمت السيطرة عليه من قبل المركز الوطني للمياه في الوزارة”.

التعليقات مغلقة.