Site icon وكالة العهد نيوز

أسوأ 6 مشروبات تسبب الجفاف

 مع اقتراب فصل الصيف، وأهمية الحفاظ على جسمك رطبا، حذر خبراء تغذية من أن هناك مشروبات شائعة يمكن على العكس من ذلك أن تسبب جفاف الجسم، وتستنزف الماء مباشرة منه، وتجعلك تشعر بالعطش الشديد.

ورغم التوصيات المتكررة بزيادة شرب الماء خلال فصل الصيف، إلا أن خبراء التغذية يحذرون من مشروبات بعينها يمكن أن تسبب الجفاف، بحسب Eat This, Not That.

1. المشروبات الغازية

إذا كنت بحاجة إلى البقاء رطبا، فقد ترغب في التفكير مرة أخرى لدى تناولك المشروبات الغازية الباردة في أجواء الصيف الحارة.

تقول كلير: “إن شرب المشروبات المحلاة والسكرية يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش أكثر من المعتاد”.

وتتابع: “بطبيعة الحال، سيزيد ذلك من مستويات السكر في الدم. عندما يرتفع سكر الدم أو الجلوكوز في الدم، يسحب الجسم الماء من خلايانا في محاولة لاستعادة مستويات السكر الطبيعية في الدم”.

وتضيف: “عندما تفقد الخلايا الماء، يتم إرسال إشارة إلى الدماغ بأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء، مما يؤدي إلى زيادة العطش. يزيد السكر من احتياجات الجسم من الماء من أجل استقلاب السكر. في حين أن هذه المشروبات قد يكون مذاقها منعشا، تذكر أنها يمكن أن تسهم في الجفاف”.

2. العصائر

تقول مريم عيد اخصائية التغذية: “حتى العصائر التي تحتوي على الفاكهة يمكن أن تسبب الجفاف”.

وتضيف: “قد يتفاجأ بعض الناس بمعرفة التأثيرات المجففة لعصائر الفاكهة. فبينما قد يكون تناولها مرطبا بكميات أقل، فإن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يكون مرهقا للجسم”.

وتوضح أنه “عندما يتم معالجة الفاكهة وصولا إلى عصائر الفاكهة، يتم تجريد غالبية عناصرها الغذائية وتبقى السكريات”.

“هذه السكريات تعمل بشكل مشابه لسكر المائدة العادي في الدم. عندما يتم استهلاك المشروبات السكرية بكثرة، يهبط السكر بسرعة في مجرى الدم ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. هذا الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم ينبه الجسم لتشغيل جميع آليات خفض السكر في الدم، بما في ذلك إفراز السكر في البول”، تضيف عيد، مؤكدة أن الأمر يتفاقم أكثر بشكل خاص إذا كنت تشرب العصائر المحلاة على معدة فارغة.

3. القهوة

بحسب خبيرة التغذية تريستا بييست “شرب القهوة في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يفعل بجسمك وصحتك أكثر من مجرد إبقائك مستيقظا في المساء”.

وتقول: “القهوة والكافيين لهما سمعة سيئة لأنهما يؤديان إلى حالة من الجفاف، ولكن العامل الرئيسي هو تناول الماء. يجب على أي شخص يفكر في تقليل تناول القهوة أو الكافيين أن يقيّم أولا كمية الماء التي يستهلكها. يمكن تحقيق توازن آمن وصحي بين المشروبين. وكقاعدة عامة لمنع الجفاف، ستحتاج إلى شرب كوب من الماء مع كل فنجان قهوة أو مشروب يحتوي على كافيين”.

4. مشروبات الطاقة

تماما مثل المشروبات الغازية، تحتوي مشروبات الطاقة على السكر، ولكنها تحتوي أيضا على مادة الكافيين والمواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف على المدى الطويل.

تقول أخصائية التغذية جونا بورديوس: “وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة آثارا صحية ضارة فحسب، بل يمكن أن تسبب الجفاف أيضا”.

وتضيف: “هذا لأن مشروبات الطاقة تحتوي عادة على كميات عالية من الكافيين والسكر والمواد الكيميائية والمواد المضافة الأخرى”.

في مراجعة منهجية حديثة وتحليل تلوي نُشر في Sports Health، نظر الباحثون في إمكانية حدوث آثار ضارة لاستهلاك مشروبات الطاقة، وقاموا بمراجعة 32 الدراسات التي أجريت على 96549 مشاركا ووجدت العديد من الآثار بما في ذلك زيادة التبول – والتي كانت أكثر الأحداث المتعلقة بالكلى التي تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر.

5. الشاي المثلج

لا شيء يبدو منعشا مثل شرب كوب كبير وبارد من الشاي المثلج على الشرفة خلال يوم صيفي حار. في حين أن هذه الصورة الذهنية تبدو مذهلة، إلا أن الواقع قد يجعلك تشعر بالجفاف أكثر مما كنت تتوقع.

تقول خبيرة التغذية شينا جاراميلو: “المشروبات التي تحتوي على السكر والكافيين ستبب لك الجفاف عادة. بعض المشروبات التي قد لا يتوقع الناس أنها تسبب الجفاف هي مشروبات مثل الشاي المثلج. ترتبط هذه المشروبات في كثير من الأحيان بكونها تروي العطش ولكنها في الواقع قد تؤدي إلى الحاجة إلى مزيد من الماء”.

Exit mobile version