يا مسرور ..لا تثور

أ.د.ضياء واجد المهندس

بعد انتكاسة العالم في مواجهة جائحة كورونا ، استمر التنين الصيني في شق طرقه التجارية عبر مبادرة (الحزام و الطريق) ، مسببا”حربا” تجارية مع أمريكا ، و محفزا” روسيا للتقدم في تفعيل دورها في خطوط الطاقة الأوربية على أعقاب انتصارها في إبقاء بشار الأسد في سوريا و التعاون الاستراتيجي مع إيران ..

تعتمد اوربا على الغاز الروسي بنسبة 40%،  وتستهلك المانيا الجزء الأكبر منه بنسبة 75%. تجهز روسيا الغاز إلى أوربا عبر طريقين :

الاول : عبر اوكرانيا و بيلاروسيا و بولندا و تركيا ، تربح اوكرانيا بحدود 3مليار دولار سنويا كأجور عبور ..أما الطريق الثاني فيمثل خط (نوردم ستريم 1) والبالغ طوله 1230كم تحت قاع بحر البلطيق والذي يجهز اوربا ب (55متر مكعب سنويا”)و الذي تم إنشاؤه في 2012..وبغية ابعاد المنفعة عن اوكرانيا و بولندا ، أنشأت روسيا خط (نوردم ستريم 2) الموازي للخط الاول و بنفس الطول ، وقد اكتمل في أيلول 2021 بكلفة إجمالية منخفضة مقدارها (11مليار دولار ) ، تمتلك شركة (غاز بروم الروسية ) نسبة (50%)منه والذي أثار حفيظة الامريكان و الاوربيين..لقد واجهت امريكا مشروع التغلغل الروسي عبر خطوط و مصادر الطاقة بعقوبات في السنوات 2017,2019,2021 مما دفع بوتين في الربع الأول من 2021 إلى تخفيض تجهيز الطاقة عبر اوكرانيا بنسبة (23%) مما رفع سعر الغاز بنسبة (15%)و الذي ساهم في تراكم مخزون روسيا من العملات الصعب إلى (630 مليار دولار).

أن خطوط الطاقة و امدادتها كانت أهم الأسباب في استراتيجية (الشرق الأوسط الجديد) و(الربيع العربي)  و انتهاء ب (التطبيع) و ( الإبراهيمية )، والتي تزامنت مع احتدام الصراع التجاري على خطوط التجارة و امدادتها مع طريق الحرير الصيني .

لقد اصبح العالم يتغير بفعل الاقتصاد و الثروات ، ولازلنا لم نرتق إلى مستوى الأحداث من حولنا، بالرغم من أننا نحتل المرتبة التاسعة عالميا”بقيمة الموارد الطبيعية بمقدار (16 ترليون دولار )  بعد روسيا (75) وامريكا (45) والسعودية (34) وكندا(33) وايران (27) والصين(23) والبرازيل (22) واستراليا (20) ترليون دولار ..و بالتاكيد لقلة سكان العراق بالنسبة للآخرين ، فإن  العراق يأتي رابعا” بقيمة موارده الطبيعية بالنسبة لسكانه حيث تقدر ب (398مليون دولار لكل مواطن ).

أن سبب غياب الدور العراقي إقليميا”و دوليا” يرجع لضحالة حكومته و قدرات سياسيه و تبعيتهم للاطراف الدولية و تفككهم مما يجعل النشاط السياسي العراقي معدوم .. الأغرب هو ما حدث في  الامارات، حيث صرح رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني في منتدى الطاقة العالمي في دبي من أن الإقليم يصدر نصف مليون برميل نفط، و نصف مليار قدم مكعب غاز يوميا.و ان اربيل مستعدة لتعويض نقص امدادات الطاقة الروسية، الى تركيا و اوروبا. وأكد مسرور البارزاني  ان كردستان العراق سيصبح قريباً مصدراً مهماً للطاقة، وسيسهم في تلبية الطلب العالمي.

و انتقص من قرار المحكمة الاتحادية بشأن نفط وغاز إقليم ‎كوردستان واعتبره “ظلم فادح” وغير دستوري ومسيس.

أن هذا السلوك الانفصالي البعيد عن الدور المركزي الممثل لحكومة العراق والذي يدفع بالعراق إلى محور الصراع الدولي يشكل أمرا” خطيرا” لأنه يمثل اعلانا” بالانضمام للمحور الأمريكي – الإسرائيلي- البريطاني،  و يجعلونا في حرب لا ناقة لنا بها و لا جمل .

كان احرى ب مسرور البارزاني وعائلته ان يسددوا للمركز (1/2مليون برميل نفط) و( 1/2مليار قدم مكعب) من ثروات العراق السيادية ..و النصيحة لمسرور البارزاني: ( *يا ثور ..على العراق ..لا تثور* ).

التعليقات مغلقة.