الموارد المائية تعلن توفير حصص مائية لغرض التوسع بزراعة الحنطة والشعير

العهد نيوز- متابعة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، أنها وضعت في أولوياتها خلال الفترة المقبلة، توفير الحصص المائية الكاملة لغرض التوسع بزراعة الحنطة والشعير، فيما لم تستبعد فيه تقليص مساحة زراعة الرز والذرة الصفراء.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب عبد الله في بيان اطلعت عليه “العهد نيوز”، إن “البلاد لم تشهد حتى الآن هطولاً للأمطار سوى كميات قليلة، بينما كان متوقعاً ووفقاً لمؤشرات الأقمار الصناعية، حدوث أمطار خلال الشهر الحالي على جميع أراضي الوطن، بيد أن تأثير تلك الأمطار كان فقط في مناطق شمال وشمال شرق البلاد”.

وأعرب عبد الله، عن “أمله بأن يحصل هطول للأمطار خلال شهر نيسان المقبل، وإلا ستعتمد البلاد بتأمين الخزين المائي حصرا على ما يرفده ذوبان الثلوج من كميات معتدلة ضمن مناطق شمال البلاد وحوضي دجلة والفرات”.

وأشار إلى أن “محصولي الرز والذرة الصفراء، وبسبب حاجتهما إلى كميات كبيرة من المياه، فإن البلاد قد تقلص مساحة زراعتهما، مع التأكيد على زراعة المحاصيل الشتوية من الحنطة والشعير للموسم المقبل، في ضوء مؤشرات الأسواق العالمية بزيادة الطلب على الحنطة والشعير”.

وأكد عبد الله على “ضروة الاحتفاظ بالخزين المائي الحالي لأغراض الاستخدامات البشرية، مع عدم تقليص المساحات الزراعية خلال الشتاء المقبل”.

التعليقات مغلقة.