الجمعة - 29 مارس 2024

يأس الحلبوسي في تحقيق أحلامه يجبره على “استجداء” الدعم الخارجي

منذ سنتين
الجمعة - 29 مارس 2024
1270 مشاهدة

العهد نيوز/ خاص…

بعد يأس رئيس تحالف “تقدم” محمد الحلبوسي في الحصول على ولاية ثانية لرئاسة مجلس النواب، بسبب رفضه شعبياً وسياسياً وحتى من المكون السني، أقدم على التوجه إلى الخارج و”التوسل” بدول طامعة في العراق ولها دور تخريبي بداخله للحصول على ولاية ثانية.

أحلام الحلبوسي تبددت، بعد عدم قيامه بدوره التشريعي المكلف به خلال الدورة النيابية السابقة، وقيامه بعرقلة طلبات لاستجواب الوزراء وغيرهم ممن ثبتت عليهم ملفات فساد، الأمر الذي تسبب بتزايد الفساد الحكومي.

الحلبوسي يسعى لتدخل إماراتي

اكد المحلل السياسي كاظم الحاج اليوم الاحد،ان التحركات الاخيرة لرئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي وبدعم اماراتي تاتي للبحث عن الولاية الثانية له في رئاسة البرلمان.

وقال الحاج في حديث لـ”العهد نيوز” ان “التدخل الاماراتي بالشان العراقي بكافة المجالات اصبح ليس بالخفي على الجميع وزيارة الحلبوسي تاتي في سياق ان يكون هناك تدخل اماراتي ودفع شخصيته لرئاسة البرلمان بعد ان رفضت القوى السياسية الوطنية توليه هذا المنصب للمرة الثانية”.

واضاف “هذا يعطي مؤشر واضح على ان الولاءات للخارج ما تزال مستمرة وللاسف الشديد من قبل مناصب عليا في الدولة وهذه كلها تؤشر ان التدخلات لا تاتي في مصلحة العراق والعراقيين بل تاتي في اطار ان ما يجري له انعكاسات سلبية واضحة على العملية السياسية برمتها”.

دعوات للحلبوسي لاحترام سيادة العراق

دعا الكاتب والاعلامي محمود الهاشمي، اليوم الأحد، رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي الى احترام سيادة العراق وعدم جعل الغطاء الخارجي وسيلة للحصول على المناصب.

وقال الهاشمي في حديث لـ”العهد نيوز” ان “على كافة القادة السياسيين احترام سيادة الوطن وان لا يجعلوا من الغطاء الخارجي هو الوسيلة للنفاذ الى السلطة ويحصلوا على ما يرغبون من مكانة او منصب سياسي ويخلقوا لوطنهم مشكلة كبيرة.

واضاف، :”نأمل من هؤلاء القادة ان يرقّوا مستوى وطنهم، وان لا يجعلوا من هذه الدول الصغيرة وسيلة للوصول الى اهدافهم كما يفعل الحلبوسي الان وان تكون الحلول السياسية في بيت الوطن وليس خارجه”، مبينا ان “الاتكاء على الخارج يسبب مشكلة لكل التجربة السياسية في العراق بشكل عام”.

وكشف القيادي في تحالف العزم مشعان الجبوري في وقت سابق من، اليوم الاحد، عن بدء رئيس رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي بزيارة إلى الإمارات بحثا عن الدعم.

وقال الجبوري في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “الحلبوسي وصل إلى الإمارات في زيارة تشمل ثلاث دول عربية”، زاعماً أن “الحلبوسي سيبلغ خلال هذه الجولة قادة تلك الدول الاتفاق على العمل المشترك لما يخدم العراق وابناء المدن المدمرة”.