شركة السكك العامة تبرم عقداً لإعداد تصاميم خط الفاو – تركيا

تبرم الشركة العامة للسكك الحديد قريبا عقدا لإعداد دراسات وتصاميم مشروع الربط السككي بين الفاو وتركيا (القناة الجافة)، الى جانب التعاقد مع شركة عالمية لربط الشبكة الداخلية مع دول الجوار.

وقال مدير الشركة طالب جواد كاظم الحسيني، إن “الشركة أعدت خططا تشمل المباشرة بمشروع الربط السككي الفاو – تركيا، (القناة الجافة)، إذ سيتم خلال الايام المقبلة توقيع عقد لإعداد الدراسات والتصاميم للمشروع”.

وأضاف أنه “سيتم الاعلان عن مشروع الفاو – تركيا كفرصة استثمارية بطول 1220 كم بعد الانتهاء من الدراسات، ويعد جزءاً من مشروع نفق الحرير، إذ من المزمع تنفيذه خلال العام المقبل 2022”.

وأوضح الحسيني أن “الشركة تستعد لتوقيع عقد آخر مع شركة عالمية لربط الشبكة الداخلية مع دول الجوار، منها (بغداد – تركيا)، وتسيير قطارات بخطوط أسلاك كهربائية”.

وذكر أن “العمل يجري أيضا للمباشرة بتنفيذ القطار المعلق بعد الانتهاء من التصاميم الخاصة بالمشروع من قبل شركتي (الخطيب وعلمي)، وتقديم الدراسات من قبل ائتلاف شركتي (ألستوم) الفرنسية و(هونداي) الكورية”.

وأشار الحسيني الى “وجود مشاريع أخرى معروضة كفرص استثمارية، منها مشروع ربط محافظتي كربلاء – النجف المقدستين بخط سككي بطول 70 كم، إذ قدمت شركات محلية واجنبية عروضها، وهي قيد الدراسة حاليا، الى جانب مشروع الخط القوسي المسيب – كربلاء – النجف – السماوة بطول 230 كم”. وفي الجانب التشغيلي، لفت الحسيني الى “انجاز مد خطوط شبكة حديثة، وتنظيم ثلاث رحلات للمسافرين أسبوعيا بين بغداد – البصرة وبالعكس، ونعول على نقل المشتقات النفطية لغرض النهوض بالواقع الخدمي وتعزيز إيرادات الشركة، إذ تم استيراد اكثر من 212 صهريجا حديثا بمواصفات عالمية ومن مناشئ تركية”.

وتابع أن “الشركة باشرت إعادة تطوير وصيانة شبكة (بغداد – القائم – عكاشات) بالتنسيق مع محافظة الانبار، ومنح القروض من تنمية الاقاليم لإعادة تأهيل الجسور المدمرة على هذا الخط، وقد وصلت نسبة إنجازها الى 95 بالمئة، الى جانب إعادة تأهيل شبكة خطوط السكك (بغداد – بيجي – الموصل)”.

التعليقات مغلقة.