الجمعة - 29 مارس 2024

فريق حكومي لمتابعة تنفيذ ميناء الفاو

منذ سنتين
الجمعة - 29 مارس 2024
1163 مشاهدة

اعلنت وزارة التخطيط، ان فريقا فنيا من المتابعة المركزية، نفذ زيارة ميدانية الى مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، بهدف الوقوف على نسب الانجاز والمشاكل التي تكتنف تنفيذ المشروع، بغية معالجتها بالتعاون مع الجهات المعنية.

وذكرت الوزارة في بيان، ان”زيارة الفريق تضمنت الاطلاع على سير العمل في البنى التحتية للميناء الذي  يعدّ من المشاريع الاستراتيجية  المهمة”، مشيرة الى إن”طاقة المشروع الإستيعابية المخططة عند اكتماله  تقدر بـــ (99 مليون) طن سنوياً، ليكون  بذلك واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج العربي والعاشر على مستوى العالم”.

وأضافت” إنه جرى وضع حجر الأساس لهذا المشروع في عام 2010  ،في منطقة رأس البيشة على نهاية الجرف القاري للعراق”، لافتة الى ان”المشروع يعدّ نقلة نوعية في أهميته اللوجستية لربط العراق بالعالم لكونه الرابط بين الشرق والغرب، و إنشاؤه سوف يغير خارطة النقل البحرية العالمية”.

وبينت، ان”المشروع ينفذ من قبل  (شركة دايوو الكورية للهندسة والإنشاءات) وبكلفة تتجاوز (3) ترليونات  دينار عراقي”، مؤكدة إن”فريق المتابعة المركزية حدد  المعوقات كافة ، التي تواجه المشروع وقدم التوصيات اللازمة لغرض إنجاز المشروع بالسرعة الممكنة”.