الجمعة - 29 مارس 2024

في بيلاروسيا.. متظاهرون اكراد يتظاهرون للمطالبة بعدم اعادتهم الى الاقليم

منذ سنتين
الجمعة - 29 مارس 2024
1290 مشاهدة

جمع مهاجرون أكراد من إقليم كردستان العراق في مظاهرة عفوية خارج مرفق إيواء مؤقت للاجئين في بيلاروسيا، حيث رفع المهاجرون ملصقات تطالب بالسماح لهم بدخول الاتحاد الأوروبي بدلاً من ترحيلهم إلى كردستان.

وذكر موقع “اي كورد نت”، أن ” المسيرة التلقائية اجتذبت كلا من النساء والأطفال، حيث تساءلوا كم من الوقت علينا أن نمر بهذا نحن لسنا بحاجة إلى البقاء في بولندا، فنحن ذاهبون إلى ألمانيا فلماذا لايسمحون بنا بالمرورو؟ وهتف عدد منهم لن نعود إلى كردستان، فلا يوجد هناك عمل ولا أمان ولا حياة كما لا توجد حقوق إنسان أساسية محترمة هناك”.

واضاف ان ” رحلتين يوم الجمعة اعادت مجموعة ثانية من مئات الأكراد العراقيين الذين حاولوا دخول الاتحاد الأوروبي إلى العراق من بيلاروسيا ، حيث فقد المزيد من المهاجرين الأمل في دخول الكتلة المزدهرة بأمان وقد وصل أكثر من 400 مهاجر كردي إلى أربيل قادمين من بيلاروسيا”.

وقال احد المهاجرين الاكراد ويدعى احمد إن ” الاستغلال الحقيقي في داخل الاقليم مع تفشي البطالة والقمع والفساد السياسي مما يجعل الحياة لاتطاق في كردستان”، مضيفا أن “عائلتين من المافيا واللصوص والفاسدين حكمتا كردستان لمدة 30 عاما” ، في إشارة إلى عائلتي البرزاني والطالباني ، اللتين حكمتا كردستان العراق منذ عام 1991.

وبحسب مراقبين ، فإن الظروف الاقتصادية والسياسية السيئة في إقليم كردستان العراق الذي يسيطر عليه عائلي البارزاني والطالباني ، دفعت الكثير من الناس الى الفرار من المنطقة، فيما يعتبر إقليم كردستان العراق أكثر مناطق العراق فساداً. وبحسب نواب أكراد ووثائق مسربة ، فإن مليارات الدولارات مفقودة من عائدات النفط “.