الجمعة - 29 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي متفائل بشأن أزمة المهاجرين على حدود بيلاروس وبولندا

منذ سنتين
الجمعة - 29 مارس 2024
1060 مشاهدة

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، أنه يحقق تقدّما في التعامل مع أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروس وبولندا بعدما حظرت تركيا على مواطني ثلاث دول في الشرق الأوسط التوجّه إلى بيلاروس.

ويأتي ذلك فيما توعدت بيلاروس بأنها “سترد بقسوة” على أي هجوم يستهدفها، منددة بنشر بولندا عددا كبيرا من جنودها على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.

وهناك مئات المهاجرين معظمهم من أكراد الشرق الأوسط عالقون منذ أيام على الحدود بين البلدين وسط الصقيع فيما عبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن “قلقها الشديد” لوضعهم.

وترفض بولندا السماح لهم بالعبور فيما يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو باحضارهم الى البلاد من أجل ارسالهم الى الحدود انتقاما من العقوبات المفروضة على بلاده.

وقدر حرس الحدود البولندي عدد المهاجرين على الحدود بما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف فيما يصل المزيد يوميا.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في رسالة مصورة “يبدو أن جيراننا في الغرب، وخصوصا بولندا  مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا اليه”، محذرا من أن “القوات المسلحة في بيلاروس مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم”.

من جهتها قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية ان المحادثات مستمرة مع شركات الطيران والدول الواقعة على مسار الهجرة، وان الحظر التركي يظهر اننا “حققنا بعض النجاح”.

ودعت فرنسا روسيا الى التدخل لدى بيلاروس لوقف تدفق المهاجرين من هذا البلد، وشجع وزيرا الخارجية والقوات المسلحة الفرنسيان جان-ايف لودريان وفلورنس بارلي خلال لقاء في باريس مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو “روسيا على استخدام روابطها الوثيقة مع بيلاروس لضمان وقف ذلك” بحسب بيان صادر عن الخارجية الفرنسية.