الجمعة - 29 مارس 2024

الصحة تتخذ إجراءات قانونية بحق المحرضين على عدم تلقي اللقاح

منذ 3 سنوات
الجمعة - 29 مارس 2024
1351 مشاهدة

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، أنها اتخذت إجراءات بحق المحرضين على عدم تلقي اللقاح والإجراءات الصحية، مبينة أن لقاح كورونا يحمي من الإصابة بنسبة 95 %.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحافي تابعته “العهد نيوز”، إن “البروتوكول المعتمد الحالي هو تقديم جرعتين من لقاح كورونا في جميع الدول”، مبيناً أن “كل المؤشرات العلمية أكدت أن تلقي جرعتين من اللقاح ستوفران وتحققان حماية عالية جداً، وتقيان تماماً من الإصابة بنسبة 90الى 95%، وفي حالات قليلة جداً قد يصاب الشخص الملقح وتكون إصابته بسيطة جداً، لا يحتاج الدخول فيها الى المستشفى وهذا هو المعمول به في الوقت الحالي”. 

وأضاف أن “العراق  في ذروة الموجة الثالثة وبعدها سيكون هناك انحدار في الإصابات تدريجياً حتى يصل الى مستوى معين”، مرجحاً أن “تكون هناك موجات مستقبلاً، وهذا يعتمد على جدية المجتمع في تطبيق الاجراءات الوقائية، لذلك ننتظر وقتاً أكثر لتحديد البيانات الاحصائية”. 

وأشار إلى أن “هناك قوانين نافذة منها قانون العقوبات العراقي وقانون الصحة العامة، الذي يحاسب ويعاقب كل فرد أو مجموعة أشخاص يضرون بالصحة العامة للمجتمع، وهذا تأكيد على تطبيق الاجراءات القانونية والقضائية بحق هؤلاء”، مؤكداً أن “وزارة الصحة رفعت بشكل قانوني ورسمي الى الجهات المختصة المعنية في وزارة الداخلية والعدل والنقابات لمحاسبة كل حالة تحرض ضد أخذ اللقاحات والإجراءات الوقائية”.

وتابع: “نحن نتوقع تدقيق ومتابعة أشد من قبل الجهات المعنية من قبل هيئة الاعلام والاتصالات ومن قبل الجهاز القضائي لمحاسبة الذين يضرون ويهددون المجتمع العراقي من خلال تشويش المعلومات التي تصل إلى المواطن”.