الجمعة - 29 مارس 2024

التعليم تناقش نظام وآليات المنحة الدراسية المجانية

منذ 3 سنوات
الجمعة - 29 مارس 2024
1353 مشاهدة

ناقشت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة، نظام وآليات المنحة الدراسية المجانية في الجامعات والكليات الأهلية ومشروع زمالة التفوق للعام الدراسي 2022/2021.
 
وذكرت الوزارة في بيان، تلقته “العهد نيوز”، انه “خلال الاجتماع الذي عقده جهاز الإشراف والتقويم العلمي مع الهيأة العامة للجامعات والكليات الأهلية وبحضور ممثلي دائرة التعليم الجامعي الأهلي حيث استعرض المجتمعون توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب بهذا الخصوص وعددا من المقترحات والآليات الخاصة بتطوير مسار المنحة الدراسية المجانية وعدم اقتصارها على التخصصات الطبية ومراعاة الزيادة في أعداد الطلبة ومعدلاتهم وظروف بعض الطلبة من الأسر المتعففة”.

وفي هذا السياق ناقش الحاضرون بحسب البيان “مشروعا مقترحا جديدا يسمى (زمالة التفوق) يهدف الى شمول المبدعين والمتفوقين بهذه الزمالة الممنوحة من الجامعات والكليات الأهلية بمختلف التخصصات”.

وأكد رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي صلاح الفتلاوي على “أهمية استكمال التحضيرات اللازمة لإجراء الامتحانات النهائية في ضوء توقيتات التقويم الجامعي فيما تم استعراض نظام المباشرة للطلبة وإنشاء الملف الرقمي لكل طالب في دائرة التعليم الجامعي الأهلي وصولا للرقم الموحد والوثائق الموحدة التي تعد تطورا مهما في إجراءات التعليم الجامعي الأهلي”.

واختتم الاجتماع بحسب البيان بـ”التداول بشأن الضوابط الخاصة بانتخاب مجلس التعليم العالي الأهلي بموجب قانون 25 لسنة 2016 والدعوة الى مراعاة ظروف الطلبة والدعم الممكن لهم من خلال الأجور الدراسية وتسهيل تسديدها”.