الجمعة - 29 مارس 2024

الخدمات النيابية : جهات تضغط للتعاقد مجددا مع شركة أجنبية لإدارة الملاحة الجوية العراقيـة

منذ 3 سنوات
الجمعة - 29 مارس 2024
1178 مشاهدة

كشفت لجنة الخدمات والاعمار النيابية عن وجود جهات لم تسمها تمارس الضغط لأجل فرض شركة أجنبية لإدارة الملاحة الجوية المحلية ، واشارت الى ضرورة الاعتماد على الخبرات الوطنية العاملة في الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية.

واوضح عضو اللجنة النائب برهان المعموري ، إن ” الاجتماع النيابي المشترك مع رئيس الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية وملاكها الفني والإداري ، استعرض المشاكل والتحديات التي تتعرض لها الشركة العراقية وبالتحديد ملف إدارة الملاحة الجوية المحلية”، مشيرا الى مناقشة إمكانية إنهاء التعاقد مع الشركات الأجنبية لإدارة ملف الملاحة الجوية .

واضاف ، في بيان صحفي ، إن ” العقد السابق لإدارة الملاحة الجوية والمبرم مع شركة “سيركو” الأجنبية انتهى مع نهاية العام المنصرم “، مبينا إن ” العقد في الظاهر كان مع شركة أجنبية إلا أن الكفاءات العراقية هي من تدير ملف الملاحة الجوية في الواقع”.

واكد المعموري ، اتخاذ عدد من التوصيات وبما يعود بالنفع على البلاد بصورة عامة ويعزز الثقة بالكفاءات والخبرات الوطنية، لافتا الى ضرورة تنويع مصادر الإيرادات المالية والتخلص من التعاقدات المكلفة مع الشركات الأجنبية ، وأهمية فسح المجال للشركة العراقية للنهوض بواقع النقل الجوي الذي يعد من أهم القطاعات التي تعود بالأموال الطائلة للخزينة العامة ويحافظ على سيادة الدولة.