القانونية النيابية تقرر استضافة الكتل بشأن توزيع الدوائر الانتخابية

العهد نيوز- بغداد

قررت اللجنة القانونية في مجلس النواب، اليوم الأحد، استضافة الكتل يوم غد للاستماع الى آرائهم بشأن توزيع الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات الجديد.
وقالت اللجنة في بيان تلقته “العهد نيوز”، إنها “عقدت اجتماعا برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وبحضور اعضائها لمناقشة آلية توزيع الدوائر الانتخابية، واستمعت إلى آراء ومقترحات النواب”.
واضاف البيان، أن “اللجنة أكدت ضرورة مواصلة النقاشات بشأن الموضوع لحين الخروج بصيغة نهائية تلبي طموح الشارع العراقي”.
وتابع، أن “اللجنة قررت مخاطبة الكتل النيابية لغرض عقد اجتماع موسع يوم غد الاثنين للاستماع الى مقترحاتهم بشأن توزيع الدوائر الانتخابية”.
وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أكدت كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية، أن تصويت مجلس النواب على جعل كوتا النساء دوائر انتخابية حمل مخالفة قانونية.
وقال المتحدث باسم الكتلة النائب بهاء النوري، إن “مجلس النواب طرح العديد من المقترحات لحسم فقرة الدوائر المتعددة وجرى التصويت على أن تقسم الدوائر في البلاد على كوتا النساء، أي سيكون العراق 83 دائرة انتخابية، لافتا إلى أن التصويت تم دون أي نصاب أو توفر مبدأ توافق سياسي”.
وأضاف، أن “التصويت يحمل مخالفة صريحة للمادة 15 من قانون الانتخابات والذي نص على أن يكون التصويت على ملحق تكتب فيه الدوائر الانتخابية في كل محافظة من ناحية الكثافة السكانية وتحديد المناطق بدقة”.
واشار النوري، إلى أن “التصويت اعقبه مشادات كلامية داخل مجلس النواب، مبينا أن البرلمان أبقى جلسته مفتوحة بانتظار حسم الأمر لمعرفة كيفية سيكون ترتيب الدوائر في المحافظات”.

التعليقات مغلقة.