الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022

خاص لـ”العهد نيوز”.. الحلوى الصفراء تكتسح قصبات الأهوار في ذي قار بموسمها الجديد

منذ 3 سنوات
الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022
14 مشاهدة

العهد نيوز – ذي قار
تشكل حلوى الاهوار أو الخريط لدى سكان الاهوار، واحدة من أهم الأكلات التي يعشقها السكان هناك منذ القدم، والتي تعتبر الأكلة المفضلة في حياتهم، خلال فصل الصيف.
وعادة ما يكون موعد ظهور الخريط على القصب في الأهوار منذ منتصف شهر نيسان وحتى منتصف شهر أيار، وخلال هذه الفترة، يقوم السكان هناك بسحب مادة الخريط من الاهوار والتي تحتاج الى جهود كبيرة في سحبه واعداده واخراجه بهذه الصورة التي يكون فيها باللون الأصفر.
وينفرد أبناء مناطق الاهوار جنوب العراق عن غيرهم بصناعة وهي مادة غذائية ودوائية تستخلص من نبات البردي الذي لا ينبت إلا وسط مياه الاهوار، وتستخدم هذه المادة النادرة في معالجة الكثير من الإمراض وابرزها القولون، والامعاء والكلى ومرضى السكر، بحسب إعتقادات الناس هناك.
والخريط مادة حلوة المذاق صفراء و تمر صناعتها بمراحل عدة قبل ان يصل للشكل الذي نراه عليه في الاسواق الان حيث يتم جمعه وتركه تحت حرارة الشمس وبعد ذلك يتم فصله عن المواد الاخرى بقطعة قماش مخصصة ثم يوضع في اعلى اناء يحتوي على الماء ليتعرض لبخاره ثم بعد ذلك يتم تكسيره.
وبعد تصنيع وإنتاجه بشكله الأصفر المعروف، يتم عرضه في السوق، ويصل سعر الكيلو لدى أول نزوله الى 15 الف و20 الف دينار، وهناك طلب عليه متزايد للكثير من المواطنين ممن يحبون أكل هذه الحلوى.