الجامعة العربية: توغل القوات التركية في العراق اعتداء على سيادته

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، رفضه وإدانته توغل القوات التركية في الأراضي العراقية باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي.

وأشار المجلس، في قرار أصدره مساء أمس الأربعاء، بعنوان “التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية”، في ختام أعمال دورته الـ153 برئاسة سلطنة عمان، إلى رفض وإدانة العدوان التركي على الأراضي السورية باعتباره خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وخاصة القرار رقم 2254 ويعتبره تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين.

وشدد المجلس، على رفض وإدانة توغل القوات التركية في الأراضي العراقية باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي، مطالبا الجانب التركي بسحب كافة قواته المتواجدة على أراضي الدول العربية.

ودعا المجلس، الدول الأعضاء في الجامعة العربية بمطالبة الجانب التركي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، والكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

وأكد المجلس، على مضمون قرارات مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بشأن إدانة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وكلف الأمين العام لجامعة الدول العربية بإجراء اتصالات مع سكرتير عام الأمم المتحدة لنقل مضمون القرار وتوزيعه على أعضاء الأمم المتحدة كوثيقة رسمية.

وكلف المجلس، المجموعة العربية في نيويورك ببحث سبل التصدي للعدوان التركي على الدول العربية داخل مختلف أجهزة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن، ورفع توصاتها لمجلس جامعة الدول العربية في هذا الشأن. انتهى2

التعليقات مغلقة.