الجمعة - 29 مارس 2024

الاتحاد الافريقي يطالب الحصول على حق الفيتو ومقعد دائم بمجلس الأمن

منذ 4 سنوات
الجمعة - 29 مارس 2024
1004 مشاهدة

العهد نيوز- متابعة

قالت المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي السفيرة د. نميرة نجم، أن إجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الثامن للجنة الاتحاد الافريقي للدول العشرة، والذي انطلقت أعماله اليوم الأحد بداكار، يركز على أهمية إتخاذ موقف موحد للدول الأفريقية للحصول على حق الفيتو ومقعد دائم بمجلس الأمن.

وأشارت نجم إلى أن المجتمعين شددوا على ضرورة مناقشة التحديات، ليس فقط مع الشركاء في المناقشات الخاصة بالإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، ولكن أيضا ضمان إلتزام كافة الدول الأفريقية بالموقف الموحد خلال عملية التفاوض.

وذكرت أن إجتماع داكار، الذي يواصل أعماله غداً الاثنين، يهدف إلى إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت السفيرة أن الإجتماع أكد علي أهمية مناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بعملية إصلاح الأمم المتحدة، بإعتباره أمراً هاماً لأفريقيا في ضوء الإجحاف التاريخي للقارة الأفريقية، بعدم شغلها مقعد دائم داخل مجلس الأمن بالأمم المتحدة يتناسب مع حجم القارة، وكذلك أحقية دول القارة بتمتع بحق الفيتو بالإضافة إلى أحقية أفريقيا في إختيار ممثليها في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

في غضون ذلك، أكد وزير خارجية السنغال مادوا با، ووزيرة خارجية سيراليون نبيلة تونيس، خلال الاجتماع، على أهمية الموقف الأفريقي الموحد، وأهمية مناقشة الخبراء للمعوقات التي تعترى الدفع بالموقف الموحد لأفريقيا تجاه إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

ويشارك في الاجتماعات وزراء خارجية، بالإضافة إلى ممثلين لعشرة دول أفريقية، وهي: السنغال، والجزائر، وليبيا وجمهورية الكونجو، كينيا، أوغندا، وناميبيا، وزامبيا، وسيراليون، وغينيا الإستوائية، لمناقشة التطورات في عملية إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة وتفاصيل الموقف الأفريقي الموحد المعروف بإسم توافق “أوزولويني”، الذي يؤكد علي أحقية إفريقيا في الحصول علي مقاعد دائمة في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

ويأتي هذا الإجتماع تمهيداً للقمة الافريقية المقرر عقدها في فبراير المقبل، وفي إطار التحضيرات للدورة القادمة للمفاوضات في إطار الأمم المتحدة ./انتهى7