وزير الثقافة: أرشيفان عراقيان ستتم إعادتهما للبلاد عام 2021

العهد نيوز – العراق

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثـار عبدالامير الحمداني أن الارشيفين اليهودي العراقي والانفال سيتم اعادتهما من الولايات المتحدة الى العراق العام المقبل 2021.

وقال الحمداني، في تصريح صحفي تابعته “العهد نيوز”، إن “الارشيف الذي كـان يدعى باليهودي هـو عـراقـي بالمجمل وجزء منه عائد للجالية الموسوية اليهودية (أتباع النبي موسى)، بعد أن كان في قبو الموقع السابق للمخابرات العراقية، وفيه وثائق شخصية للدولة بـجـمـيـع المـواطـنـين الـذيـن وقــع عـلـيـهـم التسفير والتهجير بمن فيهم الأقليات”.

وأضــاف ان “هــذا الارشـيـف مـوجـود فـي مركز الارشـيـف الوطني فـي واشنطن، ووقـعـت وزارة الـخـارجـيـة الـعـراقـيـة مـذكـرة اســتــرداد لإعـادتـه عام 2021”، مشيراً الى أنه “لم يمس وموجود بالكامل، وما قيل عن تهريب نسخ أو جزء منه غـيـر صـحـيـح، حـيـث تـحـول الــى صـيـغ رقـمـيـة، والمادي منه مطلوب للعرض حالياً في عدة ولايات أميركية، وعندما يكتمل هذا العرض سيعود الى بغداد ولدينا الحق الكامل باسترداده”.

وألمح الوزير، إلى أن “عمليات صيانة جرت على هذا الأرشيف بالكامل بعد أن وجد مبتلا وفي حـالـة يـرثـى لـهـا، إلا انـه جـرى تجميده ومـن ثم وضـعـه بـحـاويـات خـاصـة وإرسـالـه الـى أميركا لإجراء عمليات الصيانة إلا أن جزءاً منه معرض للتلف، بينما غالبيته مـوجـود ويـحـوي بيانات شخصية ووثائق وعقارات وسجلات”.

وأكــد الـحـمـدانـي، أن “أرشـيـف الأنـفـال مـوجـود أيـضـاً فـي ولايــة كـارولايـنـا الـشـمـالـيـة”، منوهاً بــأن “هــذيــن الأرشــيــفــين سـتـتـم اسـتـعـادتـهـمـا ويـعـرضـان فـي مقر المحكمة الجنائية العليا”، مبيناً بأن “هناك لجنة عليا من جهاز المخابرات الوطني العراقي وجهاز الأمـن الوطني ووزارات الثقافة والخارجية والعدل قائمة على استرداد الأرشيفين”

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: