مدير إعلام صحة الكرخ يكشف لـ”العهد” عن الآثار الجانبية للقاح كورونا

كشف مدير اعلام صحة الكرخ الدكتور زياد حازم، السبت، عن الاثار الجانبية التي قد تصاحب لقاح فايروس كورونا.

وقال حازم في حديث لموقع “العهد”: ان الاجراء الحالي لأي شخص يرغب بالتلقيح نعطيه رسالة قصيرة وشفهية حول فائدة اللقاح وموانع اللقاح وحول بعض التاثيرات الجانبية البسيطة التي قد تصاحبه.

واشار الى ان التأثيرات الجانبية المختلفة الشدة التي قد تصاحب اللقاح هي حمى بسيطة والم بالعظام وتشنجات بسيطة في العضلات، مؤكدا انه لا توجد اية مضار بهذا اللقاح.

واوضح حازم ان اللقاحات الموجودة حاليا في العراق هي لقاح سينوفاك الصيني ولقاح استرازنكا البريطاني ولقاح فايزر الاميركي، مبيناً ان نسبة سلامة هذه اللقاحات هي مئة بالمئة حسب ما اكدت عليه الفحصوات العالمية لاغلب الدول ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية.

واكد، ان مدى فعاليات هذه اللقاحات تتباين بين 80 بالمئة الى 95 بالمئة، موضحاً ان فعاليته تقي من الاصابة، وان الشخص حين يصاب وهو متعاطي للقاح فسوف يقيه اللقاح من مضاعفات فايروس كورونا بنسبة مئة بالمئة.

ومن جانب الاستجابة من قبل المواطنين للقاح اشار حازم الى ان الاستجابة قليلة من قبل المواطنين والموظفين باعتباره لقاح جديد، ولكن بعض المراكز الصحية في جانب الكرخ شهدت اقبالا كبيرا على لقاح استرازنكا البريطاني.

هذا وحصلت ” العهد نيوز ” على نسخة من الاستمارة التي يوقع عليها مَن يريد التطعيم بلقاح فايروس كورونا، والتي سميت باستمارة الموافقة على أخذ لقاح كوفيد 19 المقر للاستخدام الطارئ من قبل وزارة الصحة في العراق.

واشارت الوثيقة الى ان مَن يريد اخذ اللقاح، يوافق على أنه تلقى شرحاً شفهياً عن لقاح كوفيد 19 وتمت الإجابة عن كافة الأسئلة بشكل يرضيه، إضافة إلى تفهمه أن اللقاح يتطلب أخذ جرعتين على أن يأخذ الجرعة الثانية في وقت لاحق من نفس المؤسسة وذلك من اجل تحقيق الفائدة الموجودة من اللقاح.

وتضمنت الوثيقة أيضاً أتفهم أن اللقاح أقر للاستخدام الطارئ، للسيطرة على تفشي كورونا، وقد يسبب اللقاح ظهور بعض الأعراض الجانبية مختلفة الشدة، فضلاً عن تفهم أن اللقاح قد لا يوفر الحماية الكاملة ضد فايروس كورونا، وبالتالي، فإني مطالب باتباع الإجراءات الاحترازية.

ومن ضمن الشروط أيضاً، الالتزام بالبقاء في قاعة الانتظار ضمن المنفذ التلقيحي لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة، والإعلام بأن اللقاح مُعطى وفقاً للقوانين واللوائح المحلية، والبروتكول المستخدم وفقاً للنظام العالمي المعتمد من قبل وزارة الصحة.

التعليقات مغلقة.