الكهرباء تكشف عن اسباب ازدياد ساعات القطع المبرمج

العهد نيوز- بغداد 

عزتْ وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، أسباب زيادة ساعات القطع المبرمج في مدينة بغداد وعدد من محافظات الوسط، الى تراجع كميات الغاز المجهز من ايران والذي يغذي عددا من المحطات التوليدية، ما اسهم بضياع ما يقرب من أربعة الاف ميغاواط من الطاقة المتاحة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى العبادي في بيان تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه، إن “توقف ضخ الغاز المجهز من الجانب الايراني، الذي يغذي عددا من المحطات التوليدية، اسهم بشكل كبير في انخفاض ساعات تجهيز الطاقة لمدينة بغداد ومحافظات الوسط”.

واضاف العبادي، أن “الجانب الايراني كان يجهز العراق بـ 25 مليون متر مكعب يوميا من الغاز لتشغيل محطتي المنصورية بطاقة 750 ميغاواط، وبسماية بطاقة 2350 ميغاواط، اضافة الى محطتي القدس والصدر الغازيتين”، موضحا ان طالجانب الايراني خفض التجهيز الى ما يقارب ثمانية ملايين قدم مكعب يوميا ما اثر في انخفاض الانتاج في هذه المحطات بشكل كبير وبالتالي  تجهيز المواطنين بالطاقة”.

واردف العبادي أن “الجانب الايراني وبعد مرور ايام عدة، اشعر الوزارة بأنه اوقف عمليات ضخ الغاز للعراق وذلك لحاجته اليه للاستخدام الداخلي، ما ادى الى توقف محطة المنصورية بشكل كامل وانخفاض الانتاج في محطة بسماية الى 1000 ميغاواط، اضافة الى انخفاض الانتاج في محطتي القدس والصدر الى النصف، وبالتالي ضياع ما يناهز اربعة آلاف ميغاواط من الطاقة المتاحة”.

واكد ان “اليومين الماضيين شهدا معاودة الجانب الايراني ضخ الغاز وبواقع خمسة ملايين قدم مكعب يوميا”، منوها بأن “هذه الكميات لا تسد حاجة العراق، وعليه فقد فعلت الوزارة مباحثاتها معه لتجاوز هذه المشكلة، اضافة الى التنسيق مع وزارة النفط لايجاد وقود بديل لمعاودة انتاج هذه المحطات بشكل طبيعي، مما ينعكس ايجابا على زيادة ساعات التجهيز في بغداد ومحافظات الوسط”.

وافصح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عن “وصول الانتاج حاليا الى 14 ألفا و600 ميغاواط، بيد ان واقع التجهيز في العاصمة ومحافظات الوسط يتراوح بين 12 و14 ساعة وبوقع ساعتين تجهيز ومثلهما قطع مبرمج”، مبينا أن “الامر الآخر الذي ساعد على زيادة ساعات القطع المبرمج في العاصمة يعود الى عدم التزام بعض المحافظات بحصصها المقررة”.

وشدد على أن “المحطات في المحافظات الجنوبية كالخور والنجيبية والزبير وغيرها، تعمل بشكل طبيعي جدا، لانها تعتمد بتغذيتها على الغاز المصاحب لعمليات انتاج النفط”، لافتا إلى أن “ساعات التجهيز في المحافظات الجنوبية تتراوح بين 20 و24 ساعة، نافيا وجود اي مشكلات بهذا الشأن باستثناء بعض العوارض الفنية التي يمكن معالجتها من قبل  الملاكات الوزارة المختصة”.

وبشأن وضع تجهيز الطاقة في المحافظات الشمالية، ذكر العبادي ان “ساعات التجهيز تتراوح بين 17 و18 ساعة بمحافظات: كركوك وصلاح الدين والانبار”، مشيرا الى ان وزارته طأعدت بشأن محافظة نينوى، خططا لتطوير الشبكات فيها بعد ان تعرضت الى دمار كبير على ايدي داعش”.

ولفت المتحدث باسم الكهرباء إلى “وجود خطة لربط منظومة محافظات: كركوك وصلاح الدين ونينوى مع بعضها بمنظومة خطوط 400 (كي في) لضمان استقرارية الطاقة المجهزة وزيادة موثوقيتها بتلك المناطق”. انتهى2

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

%d مدونون معجبون بهذه: