العراق والصين يتفقان على التعاون بمجالي التعليم العالي والتدريب التكنولوجي

اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، وسفير جمهورية الصين الشعبية، تشانغ تاو، وممثلين عن شركة هواوي المختصة بالاتصالات وتقنية المعلومات، الخميس، على التعاون في مجالي التعليم العالي والتدريب التكنولوجي.
وذكر المكتب الاعلامي لوزير التعليم العالي، في بيان تلقت “العهد نيوز ” نسخة منه، أن “عبد الصاحب، استقبل سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ تاو وممثلين عن شركة هواوي المختصة بالاتصالات وتقنية المعلومات”.
وأعرب عبد الصاحب، باسم وزارة التعليم العالي عن “شكره لمواقف الصين تجاه الشعب العراقي ولاسيما في مجال توفير اللقاح ضد وباء كورونا”، مؤكدا “رغبة وتوجه المؤسسة التعليمية في العراق نحو بلورة التعاون مع الصين في المجال العلمي والتكنولوجي”. 
وقال، إن “مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والصين توفر حاليا بيئة مهم للتعاون والتنسيق بين جامعات البلدين على صعيد التبادل الثقافي”، مشيرا الى أن “اعدادا ليس بالقليلة من الطلبة العراقيين يدرسون حاليا في الجامعات الصينية المعتمدة”.
ودعا، الى “الاستثمار المعرفي في العراق كونه يمثل بيئة مهمة للبحث العلمي على صعيد الصناعي والزراعي والاقتصادي”، مطالباً بـ”لورة مشروع مشترك بخصوص المدينة الجامعية الذكية”.
بدوره، أكد السفير تشانغ تاو “استعداد الجانب الصيني للتعاون الكامل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع العراق وإطلاق البرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات العراقية لتطوير المهارات ورفع مستوى الإمكانات التكنولوجية بالتعاون مع الشركات الصينية المتخصصة مثل شركة هواوي لافتا الى قرب افتتاح المكتبة الإلكترونية ومركز اللغة الصينية في جامعة بغداد”.
واتفق الجانبان، على “تعزيز العمل المشترك من خلال برامج التوأمة العلمية والمنح الدراسية في مجالات الطب والهندسة والعلوم والفرص الابداعية للطلبة العراقيين والتبرع بالأجهزة المتطورة للجامعات العراقية وتوفير المختبرات الالكترونية”.
من جهتهم، قال ممثلو فرع شركة هواوي في العراق إنهم “جاهزون لتوفير أحدث التقنيات والحلول الى العراق وتعزيز مجالات التدريب في الجامعات العراقية”.

التعليقات مغلقة.