نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي

يلعب كل عضو من أعضاء الجسم دورًا مهمًا فى تحفيز العديد من وظائف الجسم والحفاظ عليها، حيث يتطلب الجهاز الهضمى رعاية مناسبة لأنه يتأثر بعدة عوامل قد تؤثر على القيام بعمله على أكمل وجه أهمها عادات الأكل غير السليمة ما قد يؤدى للإصابة بانتفاخ المعدة وعسر الهضم والحموضة ومتلازمة القولون العصبي، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، وهناك العديد من النصائح يمكنك إتباعها للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وفيما يلي.. بعض النصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي بحسب موقع “onlymyhealth” المتخصص بالصحة والتغذية.

1- تجنب الأطعمة الحارة..
من المعروف أن الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل تسبب حموضة المعدة وتهيجها وقد تؤدي إلى الإصابة بتقرحات في الفم والمعدة، لذلك تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والسلطات.
2- الحفاظ على رطوبة الجسم..
البقاء رطبًا هو علاج طبيعى لكل حالة صحية، فمن المهم شرب كمية كافية من الماء يوميًا وكذلك السوائل الأخرى مثل الشاى الأخضر والعصائر وذلك للوقاية من أعراض ارتداد الحمض ومساعدة الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة أكبر.
3- تجنب الأطعمة الدسمة..
الافراط فى تناول الطعام يمكن أن يخل بعمل الجهاز الهضمي ويؤدى إلى إنتاج المزيد من الأحماض مما يتسبب فى الإصابة بأعراض ارتداد الحمض وعسر الهضم لذلك من المهم ترك ثلث إلى ربع المعدة فارغًا حتى يعطى لها مساحة كافية لهضم الطعام بسهولة.
4- ممارسة الرياضة..
لابد من ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الجهاز الهضمي مثل الجرى أو المشى أو ركوب الدراجات أو التمارين الهوائية وجميعها مناسبة للقيام بها في المنزل.
5- تناول الألياف..
يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في منحك شعور بالشبع لفترة أطول وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، حيث وفقًا للخبراء يجب أن يتناول الشخص البالغ 15 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا وتشمل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات والفواكه مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك.
6- الحفاظ على وضع جلوس جيد أثناء العمل..
الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي يتطلب أيضًا الحفاظ على وضع الجلوس أثناء العمل، فمن الضروري الجلوس في وضعية جيدة حتى يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح.

التعليقات مغلقة.