“العهد نيوز” تنشر تفاصيل تطبيق الإغلاق خلال حظر التجوال

تنشر “العهد نيوز”، اليوم الثلاثاء، أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي، الخاص باجراءات تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا وسلالته المتطورة.

فقد أكد الناطق باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أن العمليات المشتركة ستكون جادة بتطبيق تعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الخاصة بإجراءات الوقاية من كورونا، مشيراً إلى أن الموضوع يخص الأمن القومي العراقي.

وقال الخفاجي خلال المؤتمر المشترك مع وزارة الداخلية، ووزارة الصحة، والناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول، إن “العمليات المشتركة ملتزمة بتطبيق تعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة”، مبيناً أن “وباء كورونا يعد خطراً يهدد الأمن القومي”.

وأضاف، أن “العمليات المشتركة أصدرت سلسلة من التعليمات إلى القوات الأمنية، تتضمن تبديل واجبات المنتسبين وأوقات تبادلهم، وسيعرض المنتسب المخالف للمحاسبة”.

وتابع الخفاجي، أن “جميع صنوف القوات المسلحة ستكون معرضة للمحاسبة في حال مخالفة توجيهات العمليات المشتركة، الخاصة بتطبيق تعليمات الصحة والسلامة”.

وأشار إلى أن “واجب العمليات المشتركة الأساسي، هو إنجاح الخطة الخاصة بتطبيق الحظر الصحي، وأن التعاون سيقلل من وقت الحظر”.

وتابع المتحدث، أنه “في حال حدوث أي تغيير بالواجبات الأمنية، سيكون من الساعة السادسة صباحاً لغاية الساعة الثانية عشرة ظهراً، بعدها سيتعرض المخالف للمحاسبة”.

وأكد، أن “العمليات المشتركة لن تسمح للمنتسبين بالتجول بعجلاتهم خلال أوقات حظر التجوال الشامل، وسيعرض المنتسبون أنفسهم للمسائلة في حال اصطحاب أي مدني أثناء التجول”.

وبين الخفاجي، أنه “لن يكون هناك مجاملة وامتيازات في تطبيق الحظر الصحي الخاص بتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.

من جانبه، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، إن “تعليمات الحظر تشمل المنتسبين ولن يسمح لهم بالتجوال بعد الواجب وبغير البدلة العسكرية”.

واضاف ان “حظر التجوال يمكن أن يمدد إذا لم يتم الالتزام بتعليمات اللجنة العليا”.

ومن جهته، ذكرت متحدث باسم المديرية العامة للمرور، انه “سيتم فرض غرامة مالية 50 ألف دينار لكل مركبة صالون تحمل أكثر من 3 أشخاص أو من لا يرتدون الكمامات”.

واضاف، ان “الطرق الخارجية ستبقى مفتوحة بما فيها طريق محمد القاسم والقناة وسريع المطار”.

وأعلنت نقابة الصحفيين العراقيين، السماح لـ 25 من العاملين في القنوات الفضائية، بالاستثناء من قرارات حظر التجوال التي ستطبق اعتباراً من الـ 18 من الشهر الجاري.

وقال نقيب الصحفيين مؤيد اللامي، في خلال المؤتمر ذاته، إن “الصحف والمواقع الالكترونية الإخبارية، لم تشمل بالاستثناء من الحظر، وستعمل (أونلاين) لتمشية عملها خلال ساعات الحظر الشامل”.

وأضاف، أن “القنوات الفضائية لن يسمح باستثناء أكثر من 25 شخصاً من العاملين فيها”، وذلك للوقاية من جائحة كورونا.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: