الصحة العالمية: لقاح “أسترازينيكا” يمكن استخدامه لمن تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا

أعلنت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، الاربعاء، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا.  

وفي توصياتها المرتقبة جداً حول هذا اللقاح، نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام هذا اللقاح “حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد”.  

وفي بريطانيا، حيث تنتشر سلالة معدية جداً ظهرت في جنوب انكلترا، اعتبرت السلطات أن لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد “فعال بشكل جيد على ما يبدو”.  

وتأتي توصية خبراء المنظمة بعد استبعاد اللقاح بشكل مؤقت من حملة التطعيم في جنوب أفريقيا بسبب التساؤلات بشأن فعاليته ضد النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية، وتشكيك بعض الدول أيضاً بفعاليته للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 عامًا.  

وتحاول مختبرات أسترازينيكا والسلطات البريطانية الدفاع عن اللقاح القائم على الناقل الفيروسي، وهي تقنية تقليدية تجعله أقل كلفة وأسهل للتخزين من اللقاحات المنافسة التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال مثل لقاحي فايزر وموديرنا، ما يجعله أداة أساسية في حملات التلقيح المكثفة بما في ذلك في الدول الفقيرة.  

يذكر أنه حتى الآن تم إعطاء أكثر من 135 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بعدما بدأت أكثر من 90 دولة حملات تلقيح.

التعليقات مغلقة.