هيئة الاستثمار تكشف عن خطتها لإحياء المشاريع المتلكئة

كشفت هيئة الاستثمار، الأربعاء، عن خطتها لإنعاش الوضع الاقتصادي في البلاد، فيما أشارت إلى إعفائها المستثمرين من ضريبة الدخل لمدة 10 سنوات.
وذكرت رئيس الهيئة، سهى النجار، في تصريح تابعته “العهد نيوز”، أن “الهيئة تركز في خطتها الاستثمارية على القطاعات الاقتصادية المنتجة كالزراعة والصناعة والسياحة، فضلاً عن التنسيق مع المحافظات والوزارات لطرح المشاريع الاستثمارية التي يحتاجها الاقتصاد وتوفر فرص عمل وتقوم بحماية المنتج المحلي، إضافة الى طرح المليون وحدة سكنية في العراق على مستوى المحافظات”.
وأضافت النجار، أن “الخطة تشمل أيضاً إعادة إحياء المشاريع المتلكئة، عن طريق سحب الإجازات الاستثمارية وإعادة طرحها، أو عن طريق مساعدة المستثمر في المشاريع المتلكئة في مجالات التمويل والشراكات”.
وبينت أن “الهيئة تركز على المشاريع الصناعية والزراعية كونها تخدم البلد في هذه المرحلة، وتنوع مصادر الدخل المحلي، وتقلل من الاعتماد على النفط”.
ولفتت إلى أن “الهيئة تقدم التسهيلات للمستثمر من أجل انعكاسها على المواطن، وتشمل تقديم الأرض بدون مقابل، فضلاً عن الإعفاءات الجمركية، والإعفاء من ضريبة الدخل لمدة 10 سنوات”.
وعن معوقات الاستثمار في المرحلة الحالية، علقت النجار، قائلة: “نقص السيولة المحلية لتمويل المشاريع من معوقات الاستثمار في هذه المرحلة نتيجة صعوبة الوضع الاقتصادي”.
وأكدت، أن “الخطة الاستثمارية تتضمن التنسيق مع وزارة التخطيط لتحديد الحاجات القطاعية لكل محافظة وماهية الميزة التنافسية لكل منها ومن ثم طرح المشاريع فيها”.

التعليقات مغلقة.