ثلاث دول عربية بدأت بتطعيم لقاح كورونا وأخرى تستعد لاستيراده.. هذا موعد وصوله إلى العراق

بدأت السعودية والإمارات والبحرين قبل بضعة أيام تطعيم مواطنيها بلقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، كما استطاعت دول أخرى تأمين الدفعة الأولى من جرعات اللقاح، وأعلنت فئة ثالثة من الدول العربية أنها ستحصل على الشحنة الأولى من اللقاح في الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن بعض الدول العربية تعاني مصاعب مالية لإبرام عقود لاستيراد اللقاح.
وشرعت السعودية الخميس في (12/17/ 2020) حملة تطعيم موسعة ضد فيروس كورونا بلقاح شركتي فايزر (Pfizer) الأميركية وبيونتك (BioNTech) الألمانية، لتكون أول دولة عربية تستخدم لقاح الشركتين، وكان وزير الصحة توفيق الربيعة من أوائل من تلقوا اللقاح بغرض طمأنة المواطنين والمقيمين على سلامة وفعالية اللقاح.
وقالت وزارة الصحة السعودية إن “أكثر من 300 ألف شخص في المملكة سجلوا للحصول على لقاح كورونا حتى الآن”.
وباشرت دولة الإمارات حملة التلقيح ضد الفيروس في العاصمة أبو ظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل السلطات رسميا للقاح شركة “سينوفارم” (Sinopharm) الصينية، وكانت الإمارات من بين الدول التي استضافت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الشركة الصينية، وقالت سلطات أبو ظبي إن النتائج الأولية للتجارب أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 86%.
إلى ذلك بدأت البحرين الأربعاء الماضي حملة التطعيم بلقاح سينوفارم، وذلك عقب موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في المملكة على تسجيل لقاح “كوفيد-19” الذي تنتجه الشركة الصينية، وقد تلقى ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الأربعاء اللقاح.
ومن ناحية أخرى، زارت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد الخميس دولة الإمارات لبحث خطة توريد لقاح الفيروس، وذلك بعد ما استقبلت القاهرة في العاشر من الشهر الحالي الدفعة الأولى من لقاح شركة سينوفارم الصينية قادمة من دولة الإمارات.
وفي قطر قال رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خالد بن خليفة آل ثاني السبت إن أول شحنة من لقاح فيروس كورونا ستصل غدا الاثنين إلى البلاد.
وكان المدير الطبي لمستشفى حمد العام (حكومي) يوسف المسلماني صرح، أن السلطات القطرية تعاقدت مع شركتي مودرنا وفايزر الأميركيتين لتوفير اللقاح، لكنه لم يذكر عدد اللقاحات التي ستصل البلاد.
وكانت وزارة الصحة العراقية، أعلنت (1/10/ 2021) ان لقاح كورونا يصل إلى العراق مطلع الشهر المقبل، مشيرةً إلى أن “كوادر شركة فايزر المصنعة للقاح ستتبنى عملية تدريب الملاكات الصحية للوزارة على طرق اللقاح”.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير عام الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي قوله إن “التعاقد مع الشركة لشراء اللقاح سيتم خلال أسبوع أو أسبوعين”، موضحاً أن “اللقاح سيكون متوفراً في بداية الشهر المقبل أو في منتصفه”.

التعليقات مغلقة.