كيفية إكتشاف الصور المتلاعب بها

تعد الصور المعدلة أو التي تم التلاعب بها أمراً معتاداً، فهي مستخدمة ومشاركة منذ ظهور الإنترنت، والآن مع ظهور مواقع التواصل الإجتماعي أصبح إنتشارها أسهل بكثير، حيث يقع الكثير من المستخدمين ضحية لهذه الأساليب، ومع ازدياد التقنيات المتطورة، أصبح الأمر مزعجاً للغاية. ولكن لا تزال هناك طرق لمعرفة ما إذا كانت الصور قد تم التلاعب بها أو لا، وهي: 

1- تحقق من وجود علامات التعديل في خلفية الصورة: 

في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى النظر إلى خلفية الصورة نفسها لرؤية الصورة كاملة، حيث تظهر هذه التفاصيل عندما يستخدم المتلاعبون أداة لإقتصاص الصورة أو تحريكها أو تقليصها أو تكبيرها. 

حيث يمكنك البحث عن الخطوط المستقيمة في الخلفية وملاحظة إذا ما كانت متطابقة مع الصورة الأصلية، حيث غالباً ما تُستخدم هذه التقنية نفسها للمبالغة في الصور التي تُظهر فقدان الوزن. 

2- ابحث عن الأنماط والأشياء المتكررة: 

يعد الإستنساخ (Cloning) أسلوب أساسي في تحرير الصور، حيث يتضمن تكرار جزء من الصورة، وغالباً ما يستخدم لإزالة الشوائب الطفيفة في الصورة، ويستخدم هذا الأسلوب أيضاً بطرق أخرى، مثل تكرار جزء من حشد أو شجرة أو حتى النجوم في السماء، حيث يمكنك أيضاً جعل ملعب كرة القدم يبدو مزدحماً أكثر مما هو عليه في الواقع. 

لكشف ذلك، قم بتمييز جميع جوانب الصورة ثم تحقق من وجودها في أجزاء أخرى من الصورة، مثل وجود شخص يرتدي قبعة مميزة قد يتواجد نفسه في أماكن أخرى من الصورة. 

3- تحقق من بيانات EXIF

إن بيانات EXIF هي بيانات وصفية مخزنة مع صورة عند التقاطها، حيث تتضمن معلومات مثل نوع الكاميرا والبعد البؤري والفتحة وسرعة الغالق و ISO وغيرها، وغالباً ما تُخزن أيضا بيانات الموقع في شكل إحداثيات للموقع الجغرافي الحقيقي الذي إلتقطت فيه الصورة. 

لذا إذا كانت هذه البيانات لا تتطابق مع الصورة التي تراها، فمن المحتمل أنه تم التلاعب بالصورة، ولكن تذكر أن أي أدوات تحرير اُستخدمت في صورة ما سيتم إدراجها أيضاً ضمن بيانات EXIF ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أنه تم التلاعب بالصورة بغرض الخداع. 

4- إستخدام تطبيقات مخصصة: 

هناك أدوات يمكن أن تساعدك في اكتشاف الصور المعدلة أيضاً مثل موقع Image Edited، الذي يقوم بفحص الصورة للكشف عن كونها معدلة أم لا من خلال فحص بيانات EXIF بحثاً عن التناقضات، مثل نماذج الكاميرا ومساحات الألوان، والتشبع الزائد، والأنماط التي تشير إلى أنه تم إستنساخ أجزاء من الصورة. 

كما يمكن إستخدام أداة FotoForensics التي تتيح العديد من المعلومات، من خلال تحليل مستوى الخطأ في الصورة وإبراز العناصر التي يحتمل أن تكون معدلة بإستخدام برنامج فوتوشوب وقد لا تلتقط بالعين المجردة. 

5- إستخدم البحث العكسي: 

عندما تفشل الطرق الأخرى، يمكن البحث عن الصورة نفسها، حيث تتيح محركات البحث، مثل محرك بحث صور جوجل (Google Image)، خاصية إجراء بحث عكسي عن الصور للعثور على صور أخرى مشابهة للصورة نفسها عبر الإنترنت، ثم  العثور على مواقع الويب التي تشير بوضوح إلى أن الصورة مزيفة، أو قد تجد النسخة الأصلية غير المحررة.

التعليقات مغلقة.