الجنرال الشهيد الحاج قاسم سليماني قائد ” فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني “الجزء الاول”

محمد الكوفي الحداد العبودي – أبو جاسم.

الولادة سنة 11 مارس سنة 1957م أم 1958م

مدينة كرمان – الجنسية إيراني – المنظمة – الحرس الثوري لإيراني،..

سبب الشهرة 

 أحد أهم القيادات العسكرية إبّان الحرب العراقية الإيرانية، وأحد قادة الإِئْتٍلافٌ التي يقوم بمحاربة داعش والفصائل التكفيرية الأخرى في العراق وسوريا.

أعمال بارزة

 قاد إحدى فيالق الحرس الثوري، وأدّى مهاماً استشارية في قيادة العمليات في العراق وسوريا.

أولاد: ابنان وبنت واحدة

قاسم سليماني {1958م – 2020م}، قائد عسكري برتبة فريق في الحرس الثوري للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكانت مهمته الأساسية هي قيادة فيلق القدس. عمل سليماني على مساندة المقاومة في فلسطين، ولبنان، والعراق، ومواجهة المجموعات التكفيرية في العراق وسوريا، واكتسب شعبية كبيرة بين العديد من الشعوب الإسلامية والعربية نظراً لنجاح قيادته العسكرية هناك. تسلّم قيادة فيلق 41 “ثار الله” التابع لمدينة “كرمان”، وشارك في العديد من العمليات العسكرية في الحرب العراقية الإيرانية، عيّنه السيد علي الخامنئي قائداً لـفيلق قدس الذي يهدف إلى دعم الفصائل المقاوم لـ”إسرائيل” وتحرير القدس.

استشهد سليماني في أول أيام سنة 2020 إثر عملية اغتيال قامت بها القوات الأمريكية في بغداد.

حياته الشخصية

ولد جنرال قاسم سليماني المعروف بـ الحاج قاسم في 11 مارس سنة 1957م أو 1958م في قرية قَنات مَلِك النائية من توابع رابر في محافظة كرمان الواقعة جنوب شرق إيران، وأكمل دراسته الابتدائية وهو في 12 من عمره، ثم ترك قريته مهاجراً إلى كرمان ليعمل في مجال البناء، ثمّ أكمل دراسته الإعدادية، وحصل على الشهادة الثانوية.

وأيضا اشتغل في أيام شبابه في منظمة المياه وبعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران التحق بفيلق حرس الثورة الإسلامية أوائل عام 1980. شارك في الحرب العراقية الإيرانية منذ بدايتها وقاد فيلق 41 ثار الله وهو فيلق محافظة كرمان خلال الحرب. قاسم سليماني متزوّج وله ولدان.

في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020، تعرض موكب الحاج سليماني لهجوم أمريكي في طريق المطار ببغداد مما أدى إلى استشهاده مع عدد من قادة الحشد الشعبي، وكان بين الشهداء أبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد.

نشاطاته

انخرط سليماني بالعمل الثوري ضد نظام الحكم البهلوي قبل انتصار الثورة الإسلامية في إيران. وبعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية انتمى إلى الحرس الثوري وذلك في شهر مارس / آذار سنة 1981م.  وبعد مدّة تولّى حماية مطار محافظته عندما بدأت الطائرات الحربية لصدام حسين باستهداف المطارات الإيرانية، ثم توجّه بعدها مع مجموعة عسكرية تتكون من 300 شخص من قوّات محافظة كرمان الى جبهات القتال في سوسنغرد، وعيّن قائداً لفرقة عسكرية هناك لمواجهة تقدّم الجيش البعثي في جبهة المالكية.

شارك اللواء سليماني في أكثر العمليات العسكرية إبان الحرب ومن أهمها عمليات “والفجر 8″ {فتح الفاو}، و”كربلاء 4” و”كربلاء 5″، كما شارك في المعارك التي دارت في “شلمجه”.

وقد نال قاسم سليماني شهرة في قيادة مهمات الاستطلاع خلف الخطوط العراقية، وكان الجيش البعثي يخصه بالذكر في النشرات الإذاعية.

أصيب سليماني في عمليات “طريق القدس” في نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1982م، وقد تعرض لمحاولة إغتيال عن طريق الطبيب المعالج له، لكن سرعان ما كُشف أمر الطبيب.

بعد الحرب الإيرانية العراقية

بعد انتهاء الحرب المفروضة سنة 1988 م، تسلّم الحرس الثوري مهمة مكافحة المخدّرات، فعادت كتيبة “41 ثار الله” بقيادة قاسم سليماني إلى محافظتها {كرمان}، وقامت بالتصدّي للمهربين الذين كانوا يعبرون من الاتجاه الشرقي للبلاد على الحدود المشتركة مع أفغانستان.

وفي عام 1998 تم تعيينه قائداً لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفًا لـ أحمد وحيدي. وفي 24 يناير/كانون الثاني 2011 تمت ترقيته إلى رتبة لواء.

نشاطه في سوريا

سليماني والمتطوعين الجهاديين يحومون حوله لالتقاط الصور

أشرف الجنرال سليماني على معارك بابا عمرو في بداية الأحداث في سوريا، وقد انهزم المسلّحون في تلك المنطقة التي كانت بمثابة غرفة عمليات مُعدّة لسقوط دمشق”. كما أشرف سليماني على معارك في ريف حلب، وفي سهل الغاب في ريف حماه، وفي مدينة القصير في ريف حمص.

يقول “جان مغاوير” الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمركية عن معركة القصير: “إنّ الانتصار الذي حققه الجيش السوري في معركة القصير سنة 2013م هي بمثابة منعطف استراتيجي خلال الحرب في سورية، وكل ذلك تحقق خلال اشراف وقيادة سليماني وعبّر عن هذه المعركة بالنصر الكبير الذي سجله سليماني لنفسه.

ونشر المواقع الأخبارية نقلا عن مصادر أنّ قائد فيلق القدس هو الذي أشرف على عملية انقاذ الطيار الروسي الذي اسقطت طائرته من قبل القوات التركية في سوريا.

التكلمة في الجزء الثاني من التقرير 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

%d مدونون معجبون بهذه: