التخطيط تطلق العمل بالحشد المجتمعي

اعلنت وزارة التخطيط، الأحد، عن انطلاق فرق الحشد المجتمعي الخاصة بالصندوق الاجتماعي للتنمية، في ثلاث محافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، ان “المحافظات المشمولة بهذا البرنامج هي الانبار والديوانية وذي قار”.
وبين، ان “اختيار المحافظات الثلاث جاء بعد شمولها ضمن المجموعة الثانية من المحافظات بالمشاريع التي يمولها الصندوق الاجتماعي للتنمية، والمنفذة في القرى والمناطق الأكثر فقرا في تلك المحافظات”.
واضاف الهنداوي، ان “فرق الحشد المجتمعي التي ستنتشر في المناطق المشمولة، ستتولى، عقد العديد من جلسات التوعية يشارك فيها النساء والشباب، بهدف تعريف المجتمعات المحلية بأهداف الصندوق والمشاريع التي ينفذها، ودور المجتمع في تحديد وتنفيذ ومراقبة وانجاز تلك المشاريع”.
واشار، الى ان “فرق الحشد المجتمعي، تأتي في اطار التجربة الجديدة، التي يتولى الصندوق الاجتماعي للتنمية تطبيقها، وتقوم على اساس قيام المجتمعات المحلية، باختيار المشاريع التي تحتاجها مناطقهم، وفقا لاولويات تلك الحاجات”.
واوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط، أن “الصندوق سيتولى تنفيذ تلك المشاريع وتمويلها، بالتعاون والتنسيق مع المجتمع المحلي، وبالاستعانة بمنظمات المجتمع المدني الفاعلة، والتركيز على ضرورة اشراك النساء في مثل هذه الفعاليات”.
ولفت، إلى ان “النهج التنموي للصندوق الاجتماعي للتنمية يرتكز على القيادة والتمثيل المجتمعي، وهذه التجربة تعد الاولى من نوعها في العراق، اذ يتولى افراد المجتمع تحديد الخدمات والمشاريع التي تحتاجها مناطقهم”.
وتتجاوز نسبة مساهمة النساء في فرق الحشد المجتمعي الـ(٣٠٪) من الأعضاء، الذين تتراوح أعدادهم بين (٦-١٠) افراد،ويتم اختيارهم وفق آليات انتخابية.

التعليقات مغلقة.