بالوثيقة.. العاگوب يقاضي الكاظمي بتهمة مخالفة الدستور

أقام محافظ نينوى الاسبق نوفل العاكوب، دعوة قضائية  ضد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بتهمة تشكيل لجنة مخالفة للدستور والقوانين وتشكك بعمل هيئة النزاهة الاتحادية.

وأظهرت وثيقة حصلت عليها “العهد نيوز”، اقام الدعوى القضائية ضد (الكاظمي) لدى محكمة بداءة الكرخ ، وقال فيها إن الاخير وبصفته رئيس مجلس الوزراء أصدر أمراً ديوانياً  بتشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم الهامة تحال بها من قبله وتعرض نتائج اعمالها عليه.

ويرى العاكوب، وفق الوثيقة الرسمية الموقعة من محاميه، أن هذه اللجنة، مخالفة للدستور والقوانين النافذة لوجود هيئة مستقلة للتحقيقات الخاصة بالفساد المالي والاداري، مشيراً إلى أن هذه اللجنة نظرت في الدعاوى الخاصة بـ(العاكوب) واصدرت أمر حبسه.

وأضاف (موكل العاكوب)، وفق كتاب الدعوى الرسمي، أن عمل هذه اللجنة هو التشكيك بقرارات وعمل هيئة النزاهة وقدرتها في ادارة ملفات الفساد، معتبراً أنه يضعف عملها ودورها “الفاعل”.

كما عدّ (موكل العاكوب)، عمل اللجنة التي شكلها الكاظمي تدخلاً في عمل السلطات القضائية ومخالفاً لمبدأ الفصل بين السلطات، مشيراً إلى أن تلك اللجنة قررت حبس العاكوب والضغط عليه بإجراءات غير سليمة واعادة التحقيق معه في نفس الدعاوى وتدوين اقوله دون اي سند قانوني.

وطالب العاكوب بحسب موكله، اقامة دعوى ضد الكاظمي وتبليغه بالحضور، وايقاف الامر الديواني الذي تشكلت بموجبه تلك اللجنة، مطالباً أيضاً الحكم بالزام (الكاظمي) اعادة جميع الدعاوى الى هيئة النزاهة والغاء الاثار المترتبة من عمل اللجنة اعلاه.

وتنشر وكالة شفق نيوز ادناه نص الدعوى القضائية التي اقامها محافظ نينوى الاسبق نوفل العاكوب ضد الكاظمي.

التعليقات مغلقة.