سياسي لـ”العهد نيوز”: ضعف وزارة الخارجية يعزز من ضعف الحكومة الحالية

اكد المحلل السياسي عباس العرداوي اليوم الاثنين، ان وزارة الخارجية في كل دول العالم تمثل السياسة الخارجية للدول بغض النظر عن خلفية الوزير وفريقه الذي يعمل معه.

وقال العرداوي في حديث لـ”العهد نيوز” اليوم الاثنين، انه “خلال دورتين انتخابية وجدنا للأسف ان المكون الكردي عندما يكون هو ممثلا لوزارة الخارجية يذهب بعيدا باتجاه منافعه الشخصية وبعيدا عن خطة بناء الدولة وسياسة العراق واراء الشركاء وتطبيق المهنية في ذلك والذهاب تجاه المصالح الكردية وهو ينعكس على الوزارة نفسها”.

وتابع العرداوي ان “تمثيل الارادة العراقية لم نجدها في حقيبتين متمثلة بزيباري وفؤاد حسين خاصة وان استجذاب بعض الدول او التباعد عنها يحتاج الى سياسة خارجية كبيرة”.

واشار الى ان “الشعب العراقي بكل تاكيد يرفض الاعتداء السعودي على الشعب اليمني وهنا نتسائل كيف يذهب وزير الخارجية للتهنئة في مناسبات كثيرة للسعودية واستدانة حق الدفاع للشعب اليمني وهو ما شاهدناه ايضا في موضوع استهداف العالم النووي الايراني محسن زاده والذي هو استهداف للإنسانية ليذهب العراق الى استغفال هذه القضية”.

وبين ان “هذا الامر ايضا ينطبق على التعامل مع الجانب الامريكي حيث لا نجد دور لوزارة الخارجية في تنفيذ ارادة الشعب العراقي المتمثل بتطبيق قرار البرلمان وخروج القوات الاجنبية” موضحا ان “الضعف واضح في المكون نفسه وهو يعزز ضعف الحكومة الحالية وبالتالي ينعكس على الدولة بشكل كامل”.

التعليقات مغلقة.