صحة واسط تكشف عن اسباب عدم توفر لقاح الأنفلونزا الموسمية

العهد نيوز- واسط

كشف معاون مدير دائرة صحة واسط، سعدون الأمير، اليوم الجمعة، عن اسباب عدم توفر لقاح الأنفلونزا الموسمية، تعليقاً على مطالبات الاهالي بالاسراع في توفيرها.
وقال الأمير، في حديث صحفي، ان “سبب عدم توفر لقاح الأنفلونزا الموسمية الى الآن في المؤسسات الصحية، يعود الى زيادة الطلب العالمي على مراكز التصنيع اللقاحات، إضافة إلى الأزمة المالية التي يمر بها العراق”.
واضاف ان “آلية التعاقد مع الشركات المصنعة للقاح تقتضي حجز الكميات قبل سنتين، من الموعد الأمر الذي أدى إلى حصول هذا التأخير”.
واشار المسؤول بالصحة الى ان “وزارة الصحة تعمل على إكمال إجراءات توفير اللقاحات، بالتزامن مع حلول فصل الشتاء، لما له من أهمية في تقليل عدد الإصابات بالأنفلونزا الموسمية التي تتشابه في إعراضها مع فيروس كورونا”.
وفي نهاية شهر تشرين الأول من العام الحالي، أكد مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، أن وزارته تعاقدت على 11 مليون جرعة من لقاحات الانفلونزا الموسمية.
وقال الحلفي، حينها، إن “العراق تعاقد مع شركات عالمية للحصول على 11 مليون جرعة لقاح ضد الانفلونزا الاعتيادية”.
واضاف أن “الفئات المشمولة باللقاح ستقتصر على اصحاب الامراض المزمنة، وكبار السن والحالات الحرجة، بالإضافة إلى الكوادر الطبية”، مبينا أن “هذا اللقاح سيعطى حتى للمصابين بكورونا لأنه لا يتعارض مع المضادات الحيوية التي يتم اعطائها للمصابين”.

التعليقات مغلقة.