العراق.. دعوة الشركات العالمية للتنافس على تنفيذ مشروع مصفى الفاو الاستثماري

اكد وزير النفط، اليوم الاربعاء، حرص الوزارة على تنفيذ المشاريع الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية من المشتقات النفطية وفق مواصفات فنية عالية الجودة .

وقال احسان عبد الجبار اسماعيل في بيان صحفي حصلت “العهد نيوز” على نسخة منه، ان”الوزارة ماضية باجراءاتها لاعادة دعوة الشركات العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفى استثماري في محافظة البصرة ( مصفى الفاو الاستثماري ) بطاقة (300 ) الف برميل باليوم بأسلوب (BOO ) او ( BOOT ) وفق قانون الاستثمار في المصافي المرقم 64 لسنة (2007 ) وتعديلاته . ، موضحا ان المشروع من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة والمهمة في مجال التنمية المستدامة وتطوير الصناعة النفطية في البلاد”.

واضاف، ان”مواصفات الانتاج في المصفاة ستكون صديقة للبيئة ومطابقة للمواصفات العالمية ( EURO_5 )”، مشيراً انه”سيتم اضافة مجمع للبتروكيمياويات مستقبلاً للمشروع”.

واشار الى، ان”الوزارة لديها خطط ومشاريع عديدة في قطاع تكرير المشتقات النفطية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي من الوقود بمختلف انواعه للمواطنين وللمؤسسات الحكومية ، وايقاف استيراد المنتجات النفطية التي تكلف الدولة مبالغ مالية”.

من جانبها اوضحت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة انها اعدت حقيبة المعلومات الخاصة بالمشروع بهدف تزويدها الى الشركات الراغبة بالمشاركة في التنافس على تنفيذ المشروع .

الجدير بالذكر ان مشروع مصفى كربلاء بطاقة 140 الف برميل باليوم ، الذي ينفذ حاليا من قبل ائتلاف شركات كورية ، وهو في مراحل انجاز متقدمة جدا ، هو احد مشاريع الوزارة لزيادة الطاقات الانتاجية من المنتجات النفطية وفق مواصفات عالية الجودة.

التعليقات مغلقة.