مقترح نيابي بمنح المحافظين صلاحيَّة مصادقة الموازنات

قدَّمت لجنة الخدمات النيابية مقترحاً يقضي بمنح المحافظين صلاحيات المصادقة على الموازنات التخطيطية لمحافظاتهم كتمويل ذاتي، وذلك عقب حل مجالس المحافظات وعدم تحديد الجهة المعنية بالمصادقة على تلك الميزانيات”.

وقال عضو اللجنة عباس العطافي في تصريح رسمي إن “هناك مشكلات ومعوقات تواجه المحافظين، وعلى اثر هذه المعوقات ستستضيف اللجنة جميع المحافظين وبالتنسيق مع لجنة الاقاليم للتشاور بشأن آليات المقترح المقدم من قبلها لمجلس النواب”.

وبين أن “اللجنة توصلت الى مقترحات وحلول جوهرية لكثير من المشكلات المعلقة منذ سنوات والتي ترتبط بالمشاريع المتلكئة والمشاريع التي بحاجة الى متابعة ودعم برلماني وحكومي”.

وأضاف : المقترح المقدم من قبل اللجنة يتضمن منح المحافظين صلاحية المصادقة على الموازنة التخطيطية للمحافظة المتعلقة بخطة الصرف الخاصة بمؤسسات البلدية والماء والمجاري كتمويل ذاتي، عملا بأحكام المادة 45 من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2018 المعدل، وهذه الخطوة ستحل مشكلات كثيرة”.

وبين أن “أغلب الواردات كانت مغطاة بقانون يصادق عليه مجلس المحافظة وتصرف الواردات المحلية الخاصة بها وفق آليات التمويل الذاتي للمحافظة، وبعد حل مجالس المحافظات أصبحت المصادقة مبهمة وليست لها بوصلة معينة من أي جهة، وقد عرقلت وزارة المالية صرف الواردات الخاصة بالمحافظات بإجراءات معقدة”.

التعليقات مغلقة.