نائب عن الصادقون: قانون الاقتراض يرهن مقدرات الدولة وسيمس الاحتياطي النقدي للبنك المركزي

اكد النائب عن كتلة الصادقون النيابية محمد البلداوي، اليوم الثلاثاء، ان الورقة البيضاء وقانون الاقتراض غير متجانسين مع برنامج حكومة الكاظمي، فيما اشار الى ان قانون الاقتراض يرهن مقدرات الدولة ويمس احتياطي البنك المركزي.

وقال البلداي في حديث لقناة العهد، انه “هناك إشكالية بأن الحكومة دفعت بقانون العجز المالي كبديل عن الموازنة ومن ثم سحبتها”، مؤكدا ان  “المخاطر الناجمة عن قانون الاقتراض ترهن مقدرات الدولة وتضع البلاد أمام جبل من الديون”.

واضاف، انه “هناك امر خطير هو أن هذه الديون قد تمس الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي”، لافتا الى ان “توقف مفاصل الحياة نتيجة تأخر الرواتب جعل البرلمان يضع قانون العجز المالي الفقرة الأولى للتصويت عليه بجلسة الاربعاء”.

واشار الى ان ” اللجان النيابية قدرت حجم مبالغ الاقتراض بأنها لاتزيد عن 10 ترليون كحاجة للحكومة “، مشيرا الى ان  المفسوخة عقودهم بالحشد او القوات الامنية والعقود والمحاضرين والكوادر الصحية والشبكة الاجتماعية وغيرهم ستكون ضمن البند الأول من قانون الاقتراض”.

ولفت الى انه “هناك إشكالية في عدوم وجود رؤية للحكومة وليس لديها خارطة طريق وتضارب بالتصريحات بضمنها عدم الإفصاح عن المبلغ الحقيقي للاقتراض”، منوها بان “الخلل في مؤسسات الدولة يكمن في أن الحكومة لم تتطابق رؤيتها مع منهاجها المقدم من الكاظمي بالتالي هناك عجز”. 

وبين ان “الورقة البيضاء وقانون الاقتراض غير متجانسين مع برنامج ورؤية الحكومة الإصلاحية”.

التعليقات مغلقة.